Accessibility links

ايفانوف يزور الشرق الأوسط وأنباء عن اعتزام موسكو استئناف اتصالاتها مع حركة حماس


ذكرت صحيفة نيزافيسيميا غازيتا الروسية في عددها الصادر الإثنين أن روسيا ستستأنف اتصالاتها مع حركة حماس، وتوقعت أن يلتقي سكرتير مجلس الأمن الروسي ايغور ايفانوف الذي يزور المنطقة الثلاثاء بوزراء في حكومة الوحدة الفلسطينية بينهم أعضاء في حماس.

وأشارت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء إلى أن مشاورات ايفانوف مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين ستشهد مناقشة شؤون الوضع في الشرق الأوسط، وقضية التسوية الفلسطينية -الإسرائيلية.

وأوضحت مصادر في مجلس الأمن أن ايفانوف سيلتقي أيضا أقارب الجندي الإسرائيلي الأسير جيلعاد شاليت لبحث المسائل المتعلقة بالإفراج عنه، إذ تعتبر موسكو أن الإفراج عنه أحد الشروط الرئيسية لاستئناف الحوار مع الفلسطينيين.

هذا وكان ألكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسية والمندوب الخاص للرئيس بوتين لشؤون الشرق الأوسط قد أكد في مؤتمر صحافي الجمعة الماضي أن روسيا تعتزم تكثيف اتصالاتها في الأسابيع القريبة القادمة في إطار اللجنة الرباعية ومع شركائها في الشرق الأوسط من أجل السعي إلى توفير الظروف الضرورية لتحقيق انطلاقة جديدة للحوار العربي الإسرائيلي.

ونقلت الوكالة عن سلطانوف قوله إن روسيا تدعو إلى رفع الحصار الاقتصادي عن الفلسطينيين في أسرع وقت ممكن، مشددا على أن المبررات التي استخدمت لاتخاذ الإجراءات الاقتصادية ضد الفلسطينيين لم تعد قائمة الآن.

كما أكد نائب وزير الخارجية الروسية أن موسكو تنتظر تنفيذ قرارات القمة العربية بشأن تشكيل لجان عمل مهمتها مناقشة كيفية إعادة تحريك عملية التسوية في الشرق الأوسط.

وأضاف أن قاعدة استئناف المحادثات يجب أن تتمثل كالسابق في قرارات مجلس الأمن الدولي، ومبادئ مؤتمر مدريد، وخطة خارطة الطريق.
XS
SM
MD
LG