Accessibility links

logo-print

سابا الإيراني يهزم الجلاء السوري ويفوز بلقب بطولة غرب آسيا لكرة السلة


أحرز فريق سابا باتري الإيراني لقب بطولة غرب آسيا العاشرة للأندية في كرة السلة بعد فوزه الاثنين على مضيفه فريق الجلاء السوري بنتيجة 82-79، فيما تمكن بلوستارز اللبناني من إحراز المركز الثالث بفوزه على بيتروشيمي الإيراني بنتيجة 87-64.

واختار مدرب الجلاء المصري شريف عزمي أن يبدأ المباراة بإشراك لاعب الارتكاز وسام يعقوب في التشكيلة الرئيسية لتعزيز معدل الطول للحد من خطورة العملاق الدومينيكاني غارث جوزف، الأمر الذي دفع الإيرانيين للتركيز على اللعب من خارج المنطقة ونجحوا في إنهاء الربع الأول من المباراة لمصلحتهم بنتيجة 16-13.

وعاد الأميركي واين هيوستن إلى التشكيلة الأساسية للفريق السوري في الربع الثاني الذي شهد ندية عالية في ظل تبادل التقدم بين الطرفين وهو ما أدى إلى إجراء تعديلات على خطط المدربين، كان أبرزه لجوء المدرب الإيراني مهران شاهينتاب الى دفاع المنطقة مع انتصاف هذا الربع، ما سمح لسابا بالابتعاد بفارق 5 نقاط لأول مرة، لينهي بالتالي الشوط الاول لمصلحته 38-33 بعد ان نجح الفرنسي ماكان ديوماسي في تسجيل سلة ثلاثية قبل صافرة النهاية.

وواصل الفريق الإيراني تقدمه في الربع الثالث ووسع الفارق إلى 9 نقاط ، لكن ثلاثيات ميشال معدنلي وأندريه شويري أبقت الجلاء في أجواء المباراة بعدما أضاع لاعبوه طريقهم إلى السلة. وواصل السوريون صحوتهم وتمكنوا من التقدم لأول مرة 54-53 في الدقائق الثلاثة الأخيرة من الربع الثالث ولكن سرعان ما استعاد سابا المبادرة بقيادة الفرنسي ديوماسي فانتهى الربع الثالث ايرانيا بنتيجة 58-56.

وبلغت الإثارة ذروتها في الربع الأخير خصوصا في ثوانيه الأخيرة التي كان فيها المضيف متأخرا 74-75 و76-80 بعد رمية ثلاثية لديوماسي قبل نصف دقيقة على صافرة النهاية، ليرد عليها اندريه شويري (79-80) قبل 10 ثوان ثم ارتكب خطأ على ديوماسي فسجل الأخير رميتين، بينما أخفق الجلاء في الرد بثلاثية.

وكان ميشال معدنلي افضل مسجل في المباراة برصيد 30 نقطة مع 6 متابعات و5 تمريرات حاسمة واضاف فنسنت جونز 19 نقطة مع 13 متابعة واندريه شويري 16 نقطة و5 متابعات و7 تمريرات. أما من جهة الفريق الفائز فسجل ديوماسي 28 نقطة مع 8 متابعات وأضاف غارث جوزف 26 نقطة و12 متابعة.

وعوض بلوستارز الذي ضمن تأهله إلى نهائيات بطولة اسيا لأول مرة في تاريخه، شيئا من خيبة الخروج من الدور نصف النهائي بإحراز المركز الثالث بفوزه السهل على بيتروشيمي الايراني 87-64. وتقدم بلوستارز في الربع الأول 22-14 وتأخر في الثاني 20-21 لينتهي الشوط الأول 42-35 لمصلحة الفريق اللبناني الذي رفع الفارق بتسجيله 31 نقطة مقابل 8 لخصمه في الربع الثالث الذي انتهى 73-43 قبل أن يتأخر في الربع الأخير 14-21.

وغاب صانع العاب بلوستارز الأميركي داني جونسون عن اللقاء، وأعطى المدرب الفرصة للاعبي منتخب لبنان للشباب رودريك عقل وميغيل مارتينيز. وسجل الأميركي داميان كانتريل 22 نقطة و10 متابعات للفريق الفائز، فيما كان علي نجاد الافضل في صفوف الخاسر برصيد 13 نقطة.

وعلى ضوء نتائج مباريات تحديد المراكز ونصف النهائي يوم الأحد اكتمل عقد الفرق الأربعة المتأهلة من غرب اسيا الى بطولة الأندية الأسيوية المقررة في العاصمة الإيرانية طهران بين 12 و20 مايو/ أيار المقبل.

وبعد أن ضمن الجلاء السوري وبلوستارز اللبناني تأهلهما، في ختام الدور ربع النهائي، لحق بهما أرينا الأردني بفوزه على الشانفيل اللبناني وخسارة مواطنه الرياضي أمام الاتحاد السوري بالانسحاب، وسابا باتري الإيراني بفوزه على بلوستارز اللبناني وخسارة مواطنه بيتروشيمي أمام الجلاء.

XS
SM
MD
LG