Accessibility links

هيل يشير إلى أن مسألة أرصدة كوريا الشمالية المجمدة في ماكاو توشك على التسوية


قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل إن مسألة أرصدة كوريا الشمالية المجمدة في أحد مصارف ماكاو توشك على التسوية لإفساح المجال أمام تطبيق اتفاق فبراير/شباط الماضي الخاص ببرنامج بيونغ يانغ النووي.

وأعرب كريستوفر هيل عن أمله في التزام كوريا الشمالية بتعهدها تجميد أنشطة مفاعلها الرئيسي بحلول السبت القادم بعد الاتفاق على الإفراج عن أرصدتها المجمدة في أحد مصارف ماكاو، وقال هيل:
"من الواضح أن الإفراج عن الأرصدة خطوة كبيرة من شأنها إفساح المجال أمام كوريا الشمالية للتعجيل بالتقيد بالتزامتها خلال فترة الشهرين".

كما قال هيل إن كوريا الشمالية ستواجه العديد من المصاعب إذا واصلت أنشطتها النووية:
"أعتقد أن أحد الأمور التي أبرزتها قضية الأرصدة هي أن كوريا الشمالية ستواجه مستقبلا غير واضح إذا لم تشرع في التخلي عن الأسلحة النووية".
وسيتوجه المبعوث الأميركي الثلاثاء إلى صول ومنها إلى بكين، وقال هيل إنه سيلتقي في العاصمة الكورية الجنوبية حاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون الذي كان يزور كوريا الشمالية.

وأشار هيل إلى أنه سيقيم الوضع مع ريتشاردسون وسيبحث في إمكانية لقاء أحد النظراء الكوريين الشماليين، وأضاف أن الأمر مرتبط بتطور قضية ماكاو في الأيام المقبلة.
وقد أعرب بيل ريتشاردسون حاكم ولاية نيو ميكسيكو الذي يزور كوريا الشمالية عن تفاؤله بقرب حل الأزمة:
"إن المفاوضين على استعداد للاجتماع مع المسؤولين في كوريا الشمالية على الفور كي يتم الانتهاء من جهود تفكيك الأسلحة النووية".

هذا ووصل رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الثلاثاء إلى كوريا الجنوبية في زيارة مخصصة لقضية نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، قبل أن يتوجه الأربعاء إلى اليابان.

وسيشارك وين في حفل بمناسبة الذكرى الـ15 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بكين وصول.
وتأتي زيارة رئيس الحكومة الصيني وسط شكوك متزايدة بشأن احترام كوريا الشمالية وعدها بإغلاق بيونغ يانغ أكبر مجمعاتها النووية قبل 14 من أبريل/نيسان.
XS
SM
MD
LG