Accessibility links

logo-print

ماكاو تعلن استعدادها للإفراج عن أرصدة كوريا الشمالية كي تنفذ الأخيرة تجميد عمل مفاعلها النووي


أعلنت وزارة المالية الأميركية أن سلطات ماكاو أكدت استعدادها للإفراج عن جميع أرصدة كوريا الشمالية المجمدة لديها والتي تقدر بـ25 مليون دولار بعد اشتراط بيونغ يانغ عدم تنفيذ اتفاق بكين الذي ينص على تجميد العمل في مفاعلها النووي الرئيسي ما لم يتم الإفراج عن تلك الأرصدة، وهو الأمر الذي يهدد بتأجيل تطبيق الاتفاق والمقرر أن يبدأ السبت القادم.

وفي هذا الصدد قال كبير المفاوضين الأميركيين كريستوفر هيل:
"ما زالت أمامنا بضعة أيام، فلننتظر لنرى ما سيحدث خلالها، ومن المؤكد أن الأسبوع الجاري مهم للغاية وأن الأيام القليلة القادمة هي أيام حاسمة".

هذا وقد وصل رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الثلاثاء إلى كوريا الجنوبية في زيارة مخصصة لقضية نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، قبل أن يتوجه الأربعاء إلى اليابان.

وسيشارك وين في حفل بمناسبة الذكرى الـ15 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بكين وصول.

وتأتي زيارة رئيس الحكومة الصينية وسط شكوك متزايدة بشأن احترام كوريا الشمالية وعدها بإغلاق بيونغ يانغ أكبر مجمعاتها النووية قبل الـ14 من أبريل/ نيسان.

وسيلتقي وين رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان دوك سو والرئيس روه مو هيون. ويرافق وين في زيارته وزيرا الخارجية لي تشاوشينغ والتجارة بو شيلاي.

ويقول شي ينهونغ أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بكين إن الالتزام بالموعد المحدد ليس مهما في حد ذاته، مشددا على أن المهم هو إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن جميع برامجها النووية. وأضاف:
"إن الحوافز التي قدمها المجتمع الدولي لا تمثل ضغطا كبيرا، وبموجب الوضع الراهن لا أعتقد أن كوريا الشمالية ستتخلى عن برامجها النووية بشكل صادق".
XS
SM
MD
LG