Accessibility links

واشنطن تمتنع عن التعليق على تحفظ إيران المشاركة في مؤتمر حول العراق


امتنعت الخارجية الأميركية عن التعليق عما قالته إيران عن احتمال ألا يحضر وزير خارجيتها المؤتمر الذي سيعقد في القاهرة الشهر المقبل لبحث تعزيز الأمن والاستقرار في العراق.
وقال شون مكورماك المتحدث باسم الوزارة إن هذا يناقض التصريحات التي صدرت من قبل وتفيد برغبة إيران في المشاركة بصدق في استقرار العراق.
وأضاف مكورماك: "حضور الإيرانيين المؤتمر سيكون بلا ريب بمثابة دليل على اهتمامهم بتحقيق الازدهار والديموقراطية والاستقرار في العراق".

وكان وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي قد أعرب الثلاثاء عن تحفظ إيران المشاركة مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في مؤتمر دولي حول العراق الشهر المقبل في شرم الشيخ في مصر كما استبعد عقد أي لقاء مع نظيرته الأميركية كوندوليسا رايس.
وقال متكي: "نفضل اجتماعا لجيران العراق بالإضافة إلى مصر والبحرين".
وشدد متكي أن إيران تطالب بمؤتمر مع مشاركة جيران العراق ولا يوجد على جدول أعمالها أي مؤتمر آخر ستشارك فيه القوى العظمى.

وكان معاون وزير الخارجية الإيرانية محمد رضا باقري قد أعلن أن إيران لم تتخذ قرارا بشأن مشاركتها لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن موقف إيران حول المؤتمر في الوقت المناسب على حد تعبيره.

يذكر أن المؤتمر حول العراق يضم ست دول مجاورة للعراق إيران والأردن والكويت والسعودية وسوريا وتركيا إضافة إلى البحرين ومصر والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة. كما ستحضره الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين وكندا وألمانيا وايطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي.
XS
SM
MD
LG