Accessibility links

المؤسسة العسكرية التركية تعلن موقفها من تهديدات البرزاني الخميس


أعلنت المؤسسة العسكرية في تركيا أن قائد أركان الجيش الجنرال يشار بيوكانيت سيعقد مؤتمراً صحافياً الخميس لإعلان موقف المؤسسة العسكرية من تصريح رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني الذي أثار غضب أنقرة الشديد على مختلف المستويات السياسية والعسكرية والشعبية. وأشارت مراسلة "راديو سوا" في أنقرة خزامى عصمت إلى أن المؤتمر الصحافي لقائد أركان الجيش التركي يأتي بينما يتم الحديث عن إجراءات عملية تجاه شمال العراق. أولها خفض مستوى التجارة عبر بوابة إبراهيم الخليل، وثانيها الإسراع في فتح بوابة حدودية بديلة عبر سوريا.وكان وزير الخارجية التركية عبد الله غول قد وجّه بدوره تحذيراً مبطناً لبغداد داعياً الحكومة العراقية لتنفيذ واجباتها تجاه حزب العمال الكردستاني. وقال:
"إذا كانت بغداد لا تمتلك القدرة على محاربة المنظمة الإرهابية، فالقوانين والتشريعات الدولية تؤهلنا لاتخاذ الإجراءات المناسبة".وأضاف غول أن تركيا لا تسعى لأن تكون ما وصفه بـ" قبضاي الحارة" إنما تسعى لحل قضية تخص أمن بلاده، وأكد أنه ليست لأنقرة نوايا للتدخل في شؤون الآخرين، وأن نواياها تأسيس الصداقة والأخوة في المنطقة. وقال غول إن ذلك يتحقق بالتزام الجميع بالقانون.

وأكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حرص حكومته على إقامة أفضل العلاقات مع دول الجوار العراقي، وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية وعدم السماح بالمقابل لهذا الدول بالتدخل في شؤون العراق الداخلية.

وجاء في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء أن السياسة الخارجية للعراق تُحدد وتُنفذ من قبل الحكومة فقط، وذلك على خلفية التهديدات المتبادلة بين رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" أحمد جواد في بغداد:
XS
SM
MD
LG