Accessibility links

روسيا تشكك بإمكانية إيران تخصيب اليورانيوم على المستوى الصناعي


شكك رئيس وكالة الطاقة الذرية الروسية سيرغي كيرينكو الخميس في القدرات النووية الحقيقية لإيران التي أكدت أخيرا عملية تخصيب اليورانيوم على مستوٍ صناعي.

وقال كيرينكو للصحافيين خلال زيارة إلى طوكيو: "إن بعض المعلومات أشارت إلى أن إيران تسعى إلى زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي. لكن هل يعني ذلك أن بإمكانها التخصيب؟ لا نعتقد ذلك".

وأضاف المسؤول الروسي قائلا: "إن مجرد معرفة العدد الكبير لأجهزة الطرد المركزي لا يعني أن بإمكانهم البدء بعملية التخصيب، وهناك صعوبات كثيرة يتعين حلها".

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد أعلن الاثنين أن إيران بلغت المرحلة الصناعية من تخصيب اليورانيوم، دون أن يعطي أي رقم محدد حول عدد أجهزة الطرد المركزي قيد العمل.

وفي نفس السياق ، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إن إيران لا تزال في المراحل الأولى من إقامة منشأة لتخصيب اليورانيوم، مشيرا إلى أن مصدر القلق الدولي يكمن في نوايا إيران لا في مستوى إنتاجها للوقود النووي.
وأكد البرادعي أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتواجدون حاليا في إيران ويتفقدون منشأة ناتانز النووية.
وقال البرادعي إنه بما أن عمليات تخصيب اليورانيوم الإيراني تتم تحت إشراف الوكالة الدولية فإن ذلك يعني أن طهران لا تستطيع تخصيب اليورانيوم بالمستويات التي يمكن أن تدخل في صنع قنابل.
XS
SM
MD
LG