Accessibility links

logo-print

الاتفاق بين ايطاليا وليبيا على معالجة 1500 جريح من الثوار في ايطاليا


وقعت ايطاليا وليبيا يوم السبت في طرابلس اعلانا مشتركا يقضي بأن تقدم روما المساعدة لطرابلس في حماية الحدود الشمالية لليبيا والمنشآت النفطية .

وقال رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب إن وزيري الدفاع في البلدين وقعا مذكرة تتعلق بوضع نظام للسيطرة على الحدود بادارة ليبية وتوفير التدريب خاصة على حماية المنشآت النفطية.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك جمع بين كل من رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي ونظيره الليبي عبد الرحيم الكيب تحدث مونتي عن الاتفاق بين الجانبين في مجال تأمين الحدود والحد من الهجرة غير الشرعية، وقال:

"فيما يتعلق بمراقبة تدفق الهجرة وإعادة المهاجرين غير الشرعيين وفقا للاتفاقات الثنائية المشار اليها في مذكرة وقعت في السابع عشر من يونيو عام 2011، نحن نعتقد أنه يمثل أولوية مشتركة ومن المهم قبل كل شيء أن نؤكد في هذا السياق أ ن ايطاليا مستعدة فورا لدعم جهود ليبيا في هذا القطاع."

من جانبه تحدث رئيس الوزراء في الحكومة الليبية الانتقالية عن مجالات تعاون اخرى شملها الاتفاق:

"اتفق الطرفان على إيواء حوالى 1500 جريح من الثوار الأبطال في مستشفيات ايطاليا في غضون الأشهر الستة القادمة بالإضافة إلى الاتفاق بين الطرفين على التعاون ي مجال التأهيل والتدريب المهني لضحايا الحرب".

هذا ولم يتضح على الفور ما إذا كان اعلان طرابلس الذي تم توقيعه يوم السبت سيحل مكان معاهدة الصداقة الموقعة عام 2008 بين رئيس ليبيا السابق معمر القذافي ورئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني.

انفجار قنبلة

على صعيد آخر، القى مجهولون السبت قنبلة يدوية الصنع على مقر المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي شرق ليبيا، دون ان يتسبب انفجارها بوقوع ضحايا.

ونقلت وكالة وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن القنبلة القيت على المبنى اثناء تظاهرة قام بها ثوار اصيبوا بجروح اثناء النزاع مع نظام معمر القذافي.

XS
SM
MD
LG