Accessibility links

logo-print

منظمة أوكسفام البريطانية تدعو الاتحاد الأوروبي إلى استئناف مساعداته للفلسطينيين


دعت منظمة أوكسفام البريطانية غير الحكومية الجمعة الاتحاد الأوروبي إلى استئناف مساعداته إلى الفلسطينيين لتجنيبهم المزيد من المعاناة ولضمان حل عادل ودائم يستند إلى القوانين الدولية.

وأكد جيريمي هوبس مدير اوكسفام الدولية في بيان ان "استئناف المساعدة الدولية للسلطة الفلسطينية هو مرحلة ضرورية مضيفا أن على وزراء الخارجية الأوروبيين ألا يفوتوا فرصة إعادة ثقة الفلسطينيين بالاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم المقبل في بروكسل.

وأجرت المنظمة البريطانية دراسة أظهرت أن أربع اسر فلسطينية من أصل خمس تقلص دخلها منذ علقت المساعدات الدولية للحكومة الفلسطينية اثر وصول حركة حماس إلى السلطة العام الماضي، وان دخل أكثر من نصف الأسر الفلسطينية انخفض إلى ما يزيد عن النصف.

وقال جيريمي هوبس "ينبغي تقديم المساعدات الدولية من دون أي تحيز على أساس الحاجة إليها وليس باعتبارها أداة سياسية لتغيير سياسات حكومية".

وأضاف أن تعليق المساعدات والعائدات الضريبية في انتهاك للاتفاقات الدولية، ليس طريقة لائقة أو فعالة للوصول إلى الأهداف. وفي هذه الحالة تحديدا لم يؤت تعليق المساعدات ثماره.

واعتبر هوبس أن تعليق المساعدات لم يؤد إلا إلى إجبار الأسر الفلسطينية على الاستدانة وحرمانها من الحصول على الرعاية الطبية ومنع أطفالها من الذهاب إلى المدارس.

وعلق المجتمع الدولي وبشكل خاص الاتحاد الأوروبي المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية منذ شكلت حركة حماس حكومتها قبل عام، مما تسبب بأزمة مالية واجتماعية خانقة للفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG