Accessibility links

logo-print

غضب نسوي على قرار الداخلية القاضي بشرط موافقة ولي الأمر للحصول على جواز سفر


أعلنت العديد من الأوساط النسوية العراقية اليوم إعتراضها على قرار وزارة الداخلية الذي نص على عدم منح جواز السفر العراقي الجديد من نوع G الصادر حديثا للنساء الا بموافقة ولي الأمر.
وعدت ميسون الدملوجي عضو مجلس النواب أن وزارة الداخلية بإصدارها هذا القرار تخالف ما جاء في الدستور العراقي وتخالف الشريعة ، فالمرأة العراقية اليوم حسب رأيها تعيل عوائل كثيرة ومسؤولة اقتصاديا واجتماعيا عن هذا المجتمع.وأعربت الدملوجي عن أملها في أن يقوم وزير الداخلية بالغاء هذا القرار، وقالت على وزير الداخلية تصحيح هذا الخطأ المخالف للدستور العراقي.
من جانبها، أعلنت بخشان زنكنة، عضو المجلس الوطني لكردستان العراق إحتمال عقد جلسة لبرلمان كردستان الاسبوع القادم حول هذه المسألة.
وأضافت زنكنة أن الاسبوع الماضي شهد اجتماع اكثر من 35 منظمة من منظمات المجتمع المدني في الاقليم وقدمت فيه مذكرة إحتجاج الى الرئاسات الثلاث ونسخة الى برلمان كردستان.
بدورها، أعلنت حنان حامد من حركة الضباط والمدنيين الاحرار في العراق إدانتها لقرار وزارة الداخلية العراقية، وقالت إن الحركة عرضت أجندة على مجلس النواب تتضمن عدة مقترحات من بينها حق المرأة في الحصول على جواز سفر بدون محرم من عمر 18 سنة.

وجاء في التعليمات التي كتبت على استمارة الحصول على هذا النوع من الجوازات أنه لا يحق للمرأة الحصول عليها إلا بموافقة ولي أمرها.
XS
SM
MD
LG