Accessibility links

logo-print

القوات الأميركية تجدد إتهامها لإيران بدعم العنف في العراق


قال الجنرال الأميركي راي اوديرنو نائب قائد القوات الأميركية في العراق إن الدلائل التي يملكها الجيش الأميركي في العراق تشير إلى أن إيران لها دور فاعل فيما يحدث في العراق.

وفي حديثه للصحافيين في مبنى وزارة الدفاع الأميركية عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد قال الجنرال اوديرنو:

"من الواضح أن لقوات القدس الإيرانية دورا فيما يحصل هنا في العراق من خلال توفير الدعم المالي والتدريب والأسلحة ونحن نعلم بذلك، إلا أنني لست بصدد الكشف عن أي شيء الآن، كل ما استطيع قوله إنه من الواضح أنهم مستمرون في التدخل في شؤون العراق الداخلية".

وأشار اوديرنو إلى أن القوات الأميركية تعمل الآن على تحديد ما إذا كانت قوات الحرس تقدم الدعم إلى الميليشيات الشيعية والمجموعات السنية المسلحة أيضا، موضحا بقوله:

" إننا نحاول معرفة ما إذا كانت قوات القدس تقدم دعما ليس فقط للميليشيات الشيعية وإنما أيضا للمجموعات السنية المسلحة، ليس لدينا أدلة محددة حول ذلك، لكن هناك إشارات تفيد بذلك".

وأعرب الجنرال الأميركي نائب قائد القوات الأميركية راي اوديرنو عن اعتقاده بأن إيران ربما تريد الاستمرار بخلق الفوضى في العراق من خلال دعم المسلحين السنة ، فإيران لا تريد للحكومة العراقية أن تنجح.

وفي شأن أخر، أكد اوديرنو أن التحقيقات ما زالت مستمرة بالتعاون مع وزارة الداخلية العراقية فيما يتعلق بتفجير مبنى مجلس النواب وسط المنطقة الخضراء في بغداد أمس.

وقال إنه على الرغم من أن التحقيقات لم تسفر عن معلومات محددة، إلا أن من الواضح أن أحدا اخترق الحواجز الأمنية بطريقة لم ندركها، بعد أو أن أحدا لم يقم بواجبه على الوجه الصحيح، وأضاف:

"هناك الكثير من الحواجز في المكان وما كان للشخص الذي نفذ التفجير أن يخترقها، فإما إنهم أدركوا طريقة تمكنهم من اختراق الحراسات المشددة، أو أن أحدا لم يقم بواجبه".

وشدد على أن تفجير مجلس النواب أمس الخميس يدل على أن الطريق ما زالت طويلة ليحل الاستقرار والأمن في العراق.

وفي شأن متصل حمّل عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق إيران مسؤولية تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق، مطالبا حكومة المالكي بمنع التدخل الإيراني في الشأن العراقي.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" علاء حسن في بغداد:
XS
SM
MD
LG