Accessibility links

سقوط عشرات الضحايا في أعمال عنف متفرقة في كربلاء وبغداد ومدن عراقية أخرى


أسفرت أعمال العنف السبت في العراق عن مقتل حوالي 68 شخصا وإصابة أعداد كبيرة رغم مرور شهرين على بدء العملية الأمنية التي تقوم بها القوات العراقية والأميركية المشتركة في بغداد.
وأعلن مسؤول عقيل الخزعلي محافظ كربلاء مقتل 47 شخصا وإصابة 60 آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري صباح السبت في مرآب للسيارات وسط كربلاء قرب ضريح الإمام الحسين. وأضاف الخزعلي أن المصادر الطبية والأمنية تؤكد مقتل 34 شخصا وجرح العشرات بينهم سبعة أصيبوا بحروق شديدة وخمسة إصاباتهم بالغة بالتفجير الانتحاري. وتابع أن الانتحاري أوقف سيارته عند نقطة تفتيش في منطقة مكتظة بالسكان والمسؤولية تتحملها وزراتا الدفاع والداخلية. وكانت مصادر طبية قد أعلنت سابقا مقتل حوالي 40 شخصا بينهم نساء وأطفال وإصابة أكثر من 60 آخرين. من جهة أخرى، أعلن الخزعلي فرض حظر تجول شامل في كربلاء في أعقاب الهجوم.
وفي بغداد لقي 10 أشخاص حتفهم خلال تفجير انتحاري، فيما قُتل 11 شخصا خلال هجمات متفرقة في العراق.

وأعلن مصدر عسكري مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الشيخ عمر الصناعية وسط بغداد . وفي الصويرة التي تبعد 50 كيلومترا جنوب بغداد، أعلن مصدر عسكري عن مقتل أربعة جنود وإصابة ستة آخرين بجروح في سقوط قذائف هاون على معسكر للجيش.
وفي المدائن التي تبعد 25 كيلومترا جنوب بغداد، أوضح مصدر امني أن ثلاثة أشخاص بينهم اثنان من عناصر الشرطة قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم.
وفي الفلوجة غرب بغداد ، قال نقيب من الشرطة إن مسلحين أطلقوا النار على مدير دائرة الجنسيات لدى مروره في شارع الأربعين فاردوه قتيلا.
وفي بعقوبة شمال شرق بغداد، أعلن مصدر في الشرطة مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة في حي المصطفى لدى مرور دورية للجيش الأميركي.
وفي كركوك شمال-شرق بغداد، أكدت الشرطة مقتل احد العاملين في القطاع الصحي في هجوم مسلح عند ناحية الرياض . وقد أعلن العميد عادل زين العابدين من الشرطة مقتل أربعة مسلحين في انفجار حافلة تقلهم على طريق رئيسي جنوب كركوك موضحا أن الانفجار ناجم عن حزام ناسف يحمله احدهم بحيث تحولت جثثهم إلى أشلاء.
وفي الاسكندرية جنوب بغداد، أعلن مصدر امني مقتل شرطي برصاص مسلحين مجهولين على الطريق الرئيسي جنوب الناحية.
وفي السماوة على بعد 270 كيلومترا جنوب بغداد، قال مصدر في الشرطة أن مسلحين أطلقوا النار قبل ظهر السبت على عضو شعبة سابق في حزب البعث المنحل بينما كان أمام منزله فاردوه قتيلا قبل أن يلوذوا بالفرار.

إلى ذلك، عثرت الشرطة على ثماني جثث في أحياء متفرقة من الموصل كما عثرت على ثلاث جثث أخرى في الكوت إحداها لامرأة ، وفقا لمصادر أمنية.
وقالت القوات البريطانية في العراق إنها تمكنت من قتل ثمانية مسلحين أثناء قيامهم بزرع عبوات ناسفة في مدينة البصرة.
وأضافت في بيان لها أن المسلحين كانوا ينشطون في المنطقة التي لقي فيها أربعة جنود بريطانيين ومترجمهم مصرعهم لدى انفجار عبوة ناسفة مطلع الشهر الجاري.
XS
SM
MD
LG