Accessibility links

الشعر اللبناني محور ملف في مجلة فرنسية حول الشعر المعاصر


نشرت مجلة فرنسية متخصصة بالشعر في عددها الثاني ملفا عن الشعر اللبناني تضمن قصائد لعشرين شاعرا لبنانيا يكتبون بالعربية والفرنسية والانكليزية.

وترجمت مجلة "كونفليانس بويتيك" القصائد إلى الفرنسية تحت عنوان "انطولوجيا الشعر اللبناني المعاصر". وقدم الشاعر الفرنكوفوني صلاح ستيتية مجموعة القصائد. وكتب ستيتية إنها انطولوجيا جزئية تأتي عقب العنف الذي طال لبنان حيث قرر القيمون على شأن هذه المجلة الدولية أن يوجهوا تحية إلى من هم في لبنان يشهدون تحت القذائف لان الشعر حامل للخبز وحامل للسلام على حد ما أضاف سيتيه.

واثنى ستيتية مزايا لبنان التي تفيد الشعر، وقال إن لبنان مرادف للشعر وأرض الشعر. واعتبر أن حداثة الشعر في العالم العربي ولدت في لبنان مرة أولى مع جبران خليل جبران في كتابه "النبي" الذي وضعه بالانكليزية، ومرة ثانية بالفرنسية مع جورج شحادة التي تعتبر قصائده جواهر في الشعر الفرنسي، ومرة ثالثة بالعربية مع مجموعة مجلة شعر التي قادها ادونيس.

ومن الشعراء الذين نشرت لهم المجلة نصوصا ايتيل عدنان وادونيس وانسي الحاج وعباس بيضون وبول شاوول وعقل العويط وجومانا حداد وبسام حجار وفؤاد أبي زيد وعيسى مخلوف وجورج شحادة وناديا تويني وهيام يارد ووديع سعادة وفؤاد غابرييل نفاع وشوقي أبي شقرا وفينوس خوري غاتا التي تولت ترجمة نصوص عدد من زملائها إلى الفرنسية.

وتضمن الملف قصيدة للشاعر اللبناني لورنس جوزيف الذي يحمل الجنسية الأميركية ويقيم في الولايات المتحدة.

كما تضمن العدد الثاني من المجلة الشعرية نصوصا لشعراء عرب مثل الشاعرتين السوريتين عائشة ارناؤوط وسلوى النعيمي. أما الخطاط العراقي المقيم في باريس غني العاني فوضع نصا عنوانه "الكاليغرافيا، رسم الشعر" تطرق فيه إلى أوجه الشبه بين فن الخط والشعر.
XS
SM
MD
LG