Accessibility links

أنباء عن سعي اولمرت للتفاوض مع أطراف عربية لبحث مبادرة السلام


أعلن مسؤولون إسرائيليون أن رئيس الوزراء ايهود اولمرت ينظر في إجراء محادثات مع إحدى مجموعات العمل العربية لبحث إمكانية العمل بالمبادرة العربية للسلام وذلك في ظل توقعات بأن تحقق هذه المفاوضات تقدما رئيسيا.

هذا وكان أولمرت قد اعتبر أن مبادرة السلام العربية تشكل قاعدة مناسبة لأي مفاوضات في المستقبل مع العناصر العربية المعتدلة.

وفي السياق ذاته قللت مصر من شأن التوقعات بان مجموعة عمل من الجامعة العربية ستبدأ مفاوضات مع إسرائيل حول اتفاق لمقايضة الأرض بالسلام.

ومن المقرر أن تجتمع في القاهرة الأربعاء مجموعة مؤلفة من 13 وزير خارجية لتعزيز مبادرة السلام العربية التي عرضت على إسرائيل علاقات طبيعية مقابل الأراضي التي احتلت عام 1967.

غير أن وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط قال إن إحدى مجموعات العمل قد تتصل بالإسرائيليين ولكنه لم يشر إلى أي مفاوضات.

ومن جهة أخرى أفاد مصدر رسمي إسرائيلي أن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ستزور عمان الأحد لعقد اجتماع مع نظيرها الأردني عبد الإله الخطيب.

ويسبق هذا اللقاء محادثاتٌ يعتزم العاهل الأردني عبدالله الثاني إجراءها في عمان يوم الخميس المقبل مع رئيسة الكنيست الإسرائيلية داليا ايتسيك حيث قال مسؤول في الديوان الملكي الأردني إن رئيسة الكنيست ستقوم الخميس بزيارة للأردن تستغرق بضع ساعات، بناء على دعوة الملك عبدالله، لإجراء محادثات حول سبل إعادة إحياء عملية السلام.
XS
SM
MD
LG