Accessibility links

logo-print

تفجيران يسفران عن مقتل واصابة العشرات في بغداد وسقوط ضحايا في تحطم مروحيتين بريطانيتين


قالت الشرطة العراقية إن ما يصل إلى 21 شخصا لقوا حتفهم وأصيب نحو 60 في تفجيرات في منطقتين تسكنهما أغلبية شيعية في بغداد الأحد في الوقت الذي قتل فيه جنديان بريطانيان عندما تحطمت طائرتان مروحيتان إلى الشمال من المدينة.
وأعلن الجيش الأميركي مقتل جنديين وإصابة خمسة عندما تحطمت طائرتان مروحيتان قرب قاعدة جوية أميركية كبيرة في التاجي على بعد 20 كيلومترا من بغداد. وأضاف البيان أن الطائرتين اصطدمتا اثناء تحليقهما .
وقال ديس براون وزير الدفاع البريطاني إن الطائرتين مروحيتان بريطانيتان من طراز بوما للنقل .
من جانب آخر أسفر انفجار سيارتين ملغومتين في وقت سابق الاحد عن سقوط 15 قتيلا وإصابة 50 آخرين في حي الشرطة الرابعة في جنوب غرب بغداد. وانفجرت السيارة الأولى في سوق ثم أعقبها انفجار الثانية بعد ثوان في تقاطع مجاور.
وذكرت أيضا أن قذائف مورتر سقطت على المنطقة في هجوم منسق فيما يبدو.
وأظهرت لقطات تلفزيونية تناثر قطع معدنية ملتوية في السوق. وتضررت عدة سيارات خلال الانفجار.
وفي حي الكاظمية في شمال غرب المدينة قال مصدر في الشرطة إن انتحاريا كان يرتدي حزاما ناسفا قتل ستة وأصاب 11 في حافلة صغيرة. وقال مصدر آخر في الشرطة إن عدد القتلى بلغ ثلاثة.
كما قتل أربعة اشخاص بينهم جنديان عراقيان عندما انفجرت شاحنتا نفط يقودهما انتحاريان أمام قاعدة تابعة للجيش العراقي في الموصل على بعد 390 كيلومترا إلى الشمال من بغداد.
وأسفرت العملية الأمنية المدعومة من الولايات المتحدة والمستمرة منذ شهرين في بغداد عن تقليل عدد جرائم القتل المستهدف. وينظر للعملية على أنها المحاولة الأخيرة للحيلولة دون انزلاق العراق إلى حرب أهلية شاملة.
ولكن القادة الأمريكيين والعراقيين ما زالوا يجدون أن من الصعب وقف تفجيرات السيارات الملغومة والهجمات الانتحارية.
وأسفر انفجار سيارة ملغومة يوم السبت في عملية انتحارية عن سقوط 40 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات في محطة حافلات مزدحمة في كربلاء المدينة المقدسة التي يفد إليها الكثير من الشيعة.
وقتل 10 آخرون في تفجير سيارة ملغومة في عملية انتحارية على جسر ببغداد في اليوم ذاته.
وتصاعد التوتر الطائفي بين أغلبية من الشيعة والسنة بعد تفجير مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء في فبراير شباط عام 2006 والذي أشعل موجة من أعمال العنف التي قتل فيها عشرات الآلاف منذ ذلك الحين.
XS
SM
MD
LG