Accessibility links

العاهل السعودي يعلن ان السعودية ملتزمة بسعر عادل للنفط وببرنامج نووي سلمي لدول الخليج


قال العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السبت ان السعودية أكبر مُصَدر للنفط في العالم تسعى لسعر عادل للنفط الخام يحمي مصالح كل من المنتجين والمستهلكين.
وقال العاهل السعودي ان المملكة مُلتزمة بخطط دول الخليج العربية الخاصة ببرنامج نووي سلمي مشترك مستبعدا فيما يبدو الشكوك التي أثارتها وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليسا رايس في ديسمبر كانون الاول بشأن الدوافع وراء مثل هذه الخطط في منطقة غنية بالنفط والغاز.
وقال العاهل السعودي في رسالة الى مجلس الشورى إن السعودية تدرك مسؤولياتها الدولية في مجال البترول وتعمل على تحقيق أسعار عادلة لهذه المادة تراعي فيها مصلحة المنتج والمستهلك.
وصعدت أسعار النفط لأعلى مستوياتها في 2007 في لندن يوم الجمعة فيما زاد توقف مصافي نفط أميركية المخاوف بشأن امدادات الوقود.
ويذكر ان السعودية تملك نحو ربع احتياطيات النفط المعروفة في العالم وتسهم بحوالى 11 في المئة من الانتاج العالمي.
وحول الملف النووي قال العاهل السعودي سنقدم لدول المنطقة والعالم نموذجا يحتذى به للاستثمار السلمي لهذه الطاقة وفق أعلى معايير السلامة الدولية وقوانينها بمنأى عن اخطار اساءة استخدامها عسكريا .
واتفق مجلس التعاون الخليجي والوكالة الدولية للطاقة الذرية في فبراير شباط على التعاون بشأن إعداد دراسة جدوي لخطط المنطقة النووية.
وكان مجلس التعاون الخليجي قال في ديسمبر/ كانون أول انه قرر تأسيس برنامج ذري مدني مشترك مما أثار مخاوف في الغرب من أن الدول العربية ربما تريد حماية نفسها حال امتلاك ايران لاسلحة نووية وأثار مخاوف من سباق تسلح.
XS
SM
MD
LG