Accessibility links

ائتلاف دولة القانون بالعراق يستبعد عدم تسليم كردستان للهاشمي لمحاكمته


استبعد النائب عدنان السراج عضو ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ، تمسك اقليم كردستان بعدم تسليم نائب الرئيس طارق الهاشمي المتهم بقضايا ارهابية. وقال السراج في مقابلة لـ "راديو سوا":

"رئيس اقليم كردستان وفخامة رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني تأكدوا من الاجراءات واتخذوا قرارا بان هذه القضية قانونية بحتة وبالتالي كان القرار الان غير معلن وهو ان ينقل المتهم طارق الهاشمي الى بغداد من اجل اجراءات المحاكمة بحقه."

واضاف السراج ان التحقيقات مع المتورطين بقضية الهاشمي اشارت الى تورط مسؤولين امنيين وسياسيين كبار وان اجراءات قضائية صدرت بحقهم.

قتلى مدينة الموصل

على صعيد أعمال العنف افادت الانباء بمقتل اربعة اشخاص على الاقل واصابة عدد آخر الأحد في انفجار سيارة ملغومة بمنطقة الدواسة وسط مدينة الموصل شمال العراق.

ويأتي هذا الهجوم بعد يوم واحد من اعلان قوات الأمن مقتل والي الموصل الذي ينتمي الى تنظيم دولة العراق الإسلامية واعتقال 19آخرين

اتهام العراق بالتعذيب

وقد إتهمت منظمة هيومان رايتس واتش الحكومة العراقية بالإنزلاق إلى الحكم الإستبدادي رغم ما أكدته الولايات المتحدة من أنها ساعدت العراق في خلق نظام ديمقراطي مستقر .

وقالت ساره لي ويتسون مديرة إدارة الشرق الأوسط في المنظمة إن العراق تحول إلى دولة بوليسية حيث تنتهك الشرطة حقوق المتظاهرين، وتضايق الصحفيين، وتعذب المحتجزين والمعتقلين كما تثير الرعب لدى الناشطين في مجال حقوق الإنسان.

واشارت سارة لي ويتسن الى ان ذلك يجري "على الرغم من تأكيدات الحكومة الأميركية بانها ساعدت على بناء ديمقراطية مستقرة والحقيقة انها تركت وراءها نظاما امنيا".

مؤتمر وطني عراقي

تعقد الاطراف السياسية الرئيسية في العراق اجتماعا موسعا خلال الاسبوع القادم للتهيئة لعقد المؤتمر الوطني بعد أن عقدت المؤتمر التحضيري الاول منتصف الشهر الحالي.

وكان التيار الديمقراطي في العراق مؤتمرا موسعا في بغداد السبت لمناقشة ابعاد الازمة السياسية الراهنة التي تمر بها البلاد.

ويذكر أن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي جاسم الحلفي احد الاحزاب المنضوية تحت لواء التيار تحدث لـ"راديو سوا" عن اهداف المؤتمر بالقول:

"إن الأمور التي تطرح لعقد مؤتمر وطني تنطلق من نفس المشكلة وهي المحاصصة وتوزيع المناصب وتقاسمها. الحل هو اعادة العمل السياسي لنصابه الحقيقي اعتمادا على المواطن وليس على الطوائف وبناء عراق ديمقراطي حقيقي."

الاستماع للصوت الاخر

من جهته، دعا علي الرفيعي عضو الامانة العامة للمؤتمر القوى والاحزاب الرئيسة المشاركة في العملية السياسية الى اشراك التيار الديمقراطي في الاجتماعات والنقاشات الجارية بشأن التحضير لعقد المؤتمر الوطني :

"التيار الديمقراطي مستبعد، القوى السياسية المتنفذة تستبعد الاخرين بحجة عدم وجودهم في البرلمان اذا كانت هناك نوايا صادقة لخدمة هذا البلد يتعين الاستماع الى الصوت الاخر والى كل الاحزاب والعناصر المستقلة التي تمثل الغالبية."

بدورها، قالت رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بيان الشيخ علي ان منظمات المجتمع المدني تستعد لعقد مؤتمر شعبي مواز للمؤتمر الوطني يهدف الى تقديم المقترحات والحلول لملف الخدمات والعدالة الاجتماعية، موضحة ذلك لـ"راديو سوا":

"عقد مؤتمر شعبي مدني موازي للمؤتمر الذي عقده السياسيون ونسعى خلال هذا المؤتمر لطرح حلول لمعالجة المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها المواطن فعلا بقدر اكبر مما يهتم به المؤتمر الذي سيحاول ان يجد حلولا بين الجهات السياسية المتنازعة على مصالح ونفوذ."

ويرى الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان ان على القوى السياسية الاخذ بنظر الاعتبار وضع المعالجات للجوانب الاقتصادية خلال المؤتمر الوطني: "الجماهير لا يهمها ما يأتي الى الحكم بقدر اهتمامها بمن يقدم لها الخدمات لحل ازماتها ومشاكلها الاقتصادية وايجاد فرص العمل ."

XS
SM
MD
LG