Accessibility links

السودان يتوصل إلى اتفاق مع الأمم المتحدة والإتحاد الافريقي بشأن دارفور


توصل السودان إلى اتفاق مع كل من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي حول الدور الذي ستلعبه قوات الاتحاد في إقليم دارفور، فيما أجرى الرئيس السوداني مباحثات مساء الأحد مع نائب وزيرة الخارجية الأميركية جون نيغروبنتي حول سبل تعزيز عملية السلام في الإقليم.

فقد أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الرئيس السوداني عمر البشير أبلغ العاهل السعودي هاتفيا موافقة بلاده على المبادرة السعودية التي بـُحثت على هامش القمة العربية الاخيرة في الرياض.

كما نقلت الوكالة عن الملك عبد الله قوله إن الخطة لن تمس سيادة السودان ووحدة اراضيه، بل ستدعم استقراره وتعزز السلام، دون مزيد من التفاصيل.

ويأتي الاتفاق في الوقت الذي يشهد فيه إقليم دارفور عنفا متزايدا، دفع المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط على الحكومة السودانية لقبول دور أكبر للأمم المتحدة لمساعدة الاتحاد الافريقي الذي يفتقر الى التمويل والعتاد.

على صعيد آخر، أعلن متحدث باسم القوة الافريقية الأحد قتل ضابط في قوة السلام الافريقية مساء السبت في إطلاق نار في الفاشر بدارفور ليرتفع بذلك عدد قتلى القوة الافريقية إلى سبعة منذ مطلع ابريل/نيسان.

وقال المتحدث بإسم القوة الافريقية نور الدين المازني لوكالة الصحافة الفرنسية إن الضابط قتل برصاص مجهولين قرب مدخل المقر العام للقوة الافريقية في الفاشر، عاصمة شمال دارفور، واستولى المهاجمون على سيارته.

XS
SM
MD
LG