Accessibility links

صحيفة لوموند: فرنسا علمت قبل أحداث سبتمبر بتخطيط القاعدة لخطف طائرات أميركية وأبلغت واشنطن


كشفت صحيفة لوموند الفرنسية في عددها الصادر الإثنين أن أجهزة الاستخبارات الفرنسية أبلغت نظيرتها الأميركية بأن تنظيم القاعدة يخطط لخطف طائرة أميركية قبل ثمانية أشهر من وقوع هجمات سبتمبر/أيلول عام 2001.

ونشرت لوموند الصفحة الأولى من مذكرة سرية للاستخبارات الفرنسية بتاريخ الخامس من يناير/كانون الثاني 2001 وبعنوان "مخطط خطف طائرة من طرف إسلاميين متطرفين".

وأضافت الصحيفة أن تلك المذكرة نقلت بعد بضعة أيام إلى مسؤول الوكالة المركزية للاستخبارات الأميركية في باريس بيل موراي.

وتفيد المذكرة التي تمكنت وكالة الصحافة الفرنسية من الاطلاع عليها بالكامل بأن "عناصر تنظيم أسامة بن لادن بالتعاون مع عناصر من حركة طالبان ومجموعات مسلحة شيشانية تعد منذ مطلع العام 2000 لمشروع خطف طائرة".

وتحدثت المذكرة عن فرضية خطة لخطف طائرة أميركية بين ألمانيا والولايات المتحدة بعد إقلاعها من فرانكفورت حيث توجد خلية القاعدة على ما جاء في المذكرة.

وكان زعيم قراصنة الجو الذين نفذوا هجمات الـ11 من سبتمبر/ أيلول 2001 الانتحارية، محمد عطا شكل قبل سنتين على ذلك خلية للقاعدة في مدينة هامبورغ الألمانية كذلك.

وتحدثت المذكرة أيضا عن سبع شركات طيران يشتبه في استهدافها بعملية الخطف وهي أميركان ايرلاينز ويونايتد ايرلاينز وهما شركتان أميركيتان استهدفتا في هجمات سبتمبر التي أسفرت عن سقوط ثلاثة آلاف قتيل.

وفي رد على استفسار لوكالة الصحافة الفرنسية امتنع جهاز الاستخبارات الفرنسي عن الإدلاء بأي تعليق.
XS
SM
MD
LG