Accessibility links

بان يعقد سلسلة اجتماعات في مقر الأمم المتحدة للاطلاع على آخر التطورات في دارفور


يعقد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك سلسلة اجتماعات مع ألفا عمر كوناري رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ومع كل من الدكتور سالم أحمد سالم ويان إلياسون مبعوثي الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة إلى اقليم دارفور. والغرض من هذه الاجتماعات الاطلاع على آخر التطوارت في ذلك الإقليم.

وتوقع يان إلياسون في تصريحات خص بها "راديو سوا" أن يتوصل بان وكوناري إلى اتفاق جديد يمكنهما من التعاون الوثيق بهدف حل أزمة دارفور، وقال:
"لقد أجرينا محادثات حول المسارين، الأول حول قوات حفظ السلام والثاني سياسي، وسيكون أمامنا الفرصة لبحثهما والتأكيد أننا أحرزنا تقدما، كما نأمل في أن يقدم مجلس الأمن دعمه الكامل للجهود الثنائية التي تبذل لحل أزمة دارفور".

وتوقع إلياسون أن يتفق المسؤولان أيضا على من يتولى قيادة العمليات المشتركة من المنظمتين، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول المرشح للمنصب.

وكان جون نيغروبنتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية قد طالب حكومة السودان بتحويل ما تعهدت به إلى أفعال وليس إلى أقوال من أجل وقف عمليات العنف التي يعاني منها سكان دارفور، ودعا نيغروبنتي الخرطوم إلى وقف دعمها للجنجويد وتجريدهم من أسلحتهم.

وكان السودان قد أعلن قبول الاتفاق الذي أبرمه مع الأمم المتحدة بشأن مشاركة ثلاثة آلاف جندي وطائرات مروحية، كانت الخرطوم أبدت تحفظها حولها.
XS
SM
MD
LG