Accessibility links

توصيات حول أزياء النساء في مؤسسات الدولة



أصدرت اللجنة الوطنية العليا للنهوض بالمرأة العراقية التي ترأسها وزيرة شؤون المرأة ابتهال الزيدي توصيات بضرورة التزام الموظفات بزي رسمي معين وعدم ارتداء الملابس القصيرة والضيقة والبنطلونات والألوان المبهرجة واللماعة، حسبما جاء في التوصيات، فضلا عن منع ارتداء بعض أنواع الأحذية.

وأوضحت وزيرة شؤون المرأة ابتهال الزيدي في حديث مع "راديو سوا" أن التوصيات أصدرت بتصويت وإجماع أعضاء اللجنة المنتشرين في مؤسسات الدولة، وأشارت إلى أنها جاءت نتيجة شكوى من بعض المسؤولين في هذا الصدد.

وأضافت الوزيرة الزيدي أن القرار جاء احتراما لمكانة المرأة وهيبة القطاع الحكومي.

وفي اتصال مع "راديو سوا" أيضا، انتقدت أستاذة القانون الجنائي الدكتورة بشرى العبيدي قرار وزارة المرأة، وقالت إنه بعيد تماما عن تعاليم الدين الاسلامي، متهمة وزارة المرأة بانتهاك القانون.

إلا أن الوزيرة الزيدي نفت فرض أزياء معينة على الموظفات تتعارض مع الحرية الشخصية والمعتقدات الدينية.


فيما قالت الناشطة النسوية نهلة النداوي إن بعض النساء شرعن في رفع شكوى ضد رئاسة الوزراء التي ترتبط بها لجنة النهوض بالمرأة في المحكمة الاتحادية احتجاجا على القرار.


وشددت الوزيرة الزيدي على رفض وزارتها أشكال التضييق على النساء بمن فيهن الموظفات، وقالت إن التوصيات لا تتضمن فرض عقوبات رادعة على الموظفات.

كما اعتبرت الناشطة نهلة النداوي تلك التوصيات مخالفة دستورية، وقالت إنها نظرت إلى المرأة على أساس أنها قاصر تستحق الوصاية والقيمومة من قبل الدولة.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة النهوض بالمرأة تضم في عضويتها أعضاء من جميع الوزارات بدرجة مدير عام أو من ينوب عنه، حرصاً على سمعة شريحة الموظفات التي ألمح البعض بعدم احترامهن لثوابت الوظيفة المنصوص عليها في القوانين الوطنية العامة وتعليمات السلوك الوظيفي.

XS
SM
MD
LG