Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

حملة ألمانية لعرض تمثال نفرتيتي في مصر


قالت الأنباء إن حملة واسعة النطاق بدأت في ألمانيا تدعو إلى إعارة التمثال النصفي الثمين للملكة الفرعونية نفرتيتي والموجود في برلين منذ أكثر من 90 عاما لمصر لمدة محددة من الزمن.

ويعتبر القائمون على الحملة، التي قوبلت برفض جهات عدة، قضية أخلاقية.
فقد ذكرت المصادر القائمة على الحملة التي تحمل عنوان "نفرتيتي في رحلة" بأنها ستطالب بيرند نويمان، وكيل وزارة الثقافة في ألمانيا، بعرض فكرة إعارة التمثال النصفي للملكة الفرعونية نفرتيتي لمصر.

ويقترح المسؤولون عن الحملة أيضاً أن يتم عرض التمثال النصفي لنفرتيتي بالتبادل بين القاهرة وبرلين.

ويأتي هذا الاقتراح استجابة لطلب زاهي حواس، رئيس المجلس الأعلى المصري للآثار، والذي أعرب عن رغبته في عرض تمثال نفرتيتي في القاهرة، خلال افتتاح معرض في العاصمة برلين للآثار المصرية التي كانت غارقة.

وفي سياق متصل صرح ديتريش فيلدونج، مدير المتحف المصري في برلين، بأن ألمانيا تعتزم تأسيس متحف للفن الأوروبي في مدينة الإسكندرية المصرية.

وأشار فيلدونج إلى أن هذا المتحف سيكون بمثابة مشروع أوروبي وأنه قد أجريت بالفعل مشاورات مع الحكومة الإيطالية التي أعلنت عزمها المشاركة في هذا المشروع.

من ناحية أخرى عبر فيلدونج عن رفضه لفكرة إعارة التمثال النصفي لنفرتيتي لأسباب تتعلق بكيفية حفظ التمثال وقال إن كلا من المجلس الأعلى للآثار في مصر أو المتحف المصري في القاهرة أو حتى الحكومة المصرية نفسها لم يطالب ألمانيا بإعادة تمثال نفرتيتي لمصر.
XS
SM
MD
LG