Accessibility links

logo-print

أولمرت يوضح أنه غير مستعد لدفع أي ثمن كان للإفراج عن شاليت وينفي النية لمهاجمة سوريا


ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت قال الأربعاء إنه ليس مستعدا لدفع أي ثمن كان من أجل الإفراج عن الجندي جلعاد شاليت الذي خطفته مجموعات فلسطينية في يونيو/حزيران 2006 إلا أنه قال إن هذه القضية تؤلمه.

ونقلت الإذاعة عن أولمرت تأكيده أثناء اجتماع للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، أن من المستحيل القول إن كل شيء ممكن وإن كل شيء مسموح.

وكان جلعاد شاليت قد أسر في 25 يونيو/حزيران 2006 بيد مجموعات مسلحة فلسطينية داخل الأراضي الإسرائيلية بمحاذاة قطاع غزة.

وعبرت إسرائيل عن تحفظات الأسبوع الماضي بعدما تسلمت لائحة بأسماء 450 أسيرا فلسطينيا مطلوب الإفراج عنهم في مقابل الإفراج عن شاليت، عبر وفد الوساطة المصري.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين، فإن عددا من هؤلاء الأسرى "ملطخة أيديهم بالدم" في إشارة إلى الأسرى الضالعين بحسب إسرائيل في هجمات ضد عسكريين أو مدنيين إسرائيليين.

هذا وقد نفى أولمرت الأربعاء أن تكون لدى بلاده نية لمهاجمة سوريا خلال الصيف، وفق تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقال أولمرت أمام لجنة الدفاع والخارجية في الكنيست إنه ليست لدى إسرائيل أي نية لمهاجمة إي بلد عربي خلال الصيف. وأضاف أن إسرائيل ستدافع نفسها فقط في حال تعرضها للهجوم.

ونقلت الإذاعة عن أجهزة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية كذلك قولها إن أولمرت أكد أن نشر تعزيزات سورية في المنطقة القريبة من هضبة الجولان له طابع دفاعي والهدف منه مواجهة هجوم إسرائيلي محتمل.

وقال رئيس لجنة الدفاع والخارجية تساهي هنقبي من جانبه للإذاعة إن على إسرائيل أن تكون دائما مستعدة لمواجهة الأسوأ حتى لا تؤخذ على حين غرة كما حصل في 1973 عندما تعرضت لهجوم سوري مصري.

وأضاف هنقبي المقرب من أولمرت: "لكن المهم أن لا تصدر من جانبنا تصريحات عدائية، لأن الأمر قد يخلق سوء فهم" لدى المسؤولين السوريين.

من جهة ثانية، نقلت الإذاعة عن أولمرت قوله إن إسرائيل ليس لديها معلومات حول هجوم أميركي محتمل على منشآت نووية إيرانية خلال الصيف.

وأعلن وزير الإعلام السوري محسن بلال الإثنين أن سوريا تريد السلام وحريصة على إحلال السلام العادل والشامل.

وتوقفت مفاوضات السلام بين سوريا وإسرائيل منذ يناير/كانون الثاني 2000 بسبب الخلاف حول حجم الانسحاب من هضبة الجولان السورية التي احتلتها إسرائيل في 1967 وضمتها في 1981.
XS
SM
MD
LG