Accessibility links

40 من حائزي جوائز نوبل يعقدون مؤتمر "بترا 3" في الأردن


يعقد نحو 40 من حائزي جوائز نوبل اعتبارا من الـ15 من مايو/أيار المقبل وللسنة الثالثة على التوالي في مدينة البتراء (255 كلم جنوب عمّان) مؤتمرهم لبحث سبل "بناء عالم أفضل"، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

ويشارك في المؤتمر حائزو جوائز نوبل في اختصاصات السلام والأدب والاقتصاد والفيزياء والكيمياء والطب أبرزهم الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان. ويقام المؤتمر تحت تنظيم صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية و"المؤسسة من أجل الإنسانية" التي أنشاها إيلي فيزل.

ويعكف المؤتمر وعلى مدى يومين تحت عنوان "بناء عالم أفضل" على مناقشة مواضيع "ذات علاقة بالصحة والاقتصاد والبيئة وإمكانية تأسيس صندوق علمي شرق أوسطي لدفع التعاون العلمي على مستوى الإقليم إلى الأمام".

ويناقش المؤتمر كذلك "آليات تعزيز الفرص التعليمية للأجيال الشابة في الشرق الأوسط".

ويقول القائمون على المؤتمر إن "التركيز على الشباب يعكس اهتماما واسعا في المنطقة للعمل على توفير مستوى رفيع من الحياة وفرص للشباب حيث إن أكثر من نصف سكان المنطقة اليوم هم دون سن الـ18".

وأضاف البيان أن "المشاركين سيلتقون هذا العام مع عدد من أفضل العقول الشابة في المنطقة مما يمكننا من بناء مستقبل أفضل للعالم".

ومن جانبه، قال إيلي فيزل القائم على مؤسسة "إيلي فيزيل" للأعمال الإنسانية والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1986 إن "الفائزين بجائزة نوبل اجتمعوا في البتراء على مدى سنتين لمناقشة المخاطر التي تهدد البشرية. أما هذا العام، فسننظر في إقرار خطوات عملية لبناء عالم أفضل من خلال إيجاد شراكات تضم فلسطينيين وإسرائيليين والعديد من المعنيين من مختلف أرجاء الشرق الأوسط".

وأضاف "سنقوم في مؤتمر البتراء هذا العام تحديدا بمضاعفة جهودنا لرعاية قادة الغد من خلال تطوير التعليم".

ومن بين من سيحضر إلى البتراء بحسب لائحة المشاركين: كوفي أنان الحائز على جائزة نوبل للسلام وريتشارد اكسل الحائز على جائزة نوبل للطب ويوهان دايسنهوفر الحائز جائزة نوبل للكيمياء وروبرت ميرتون الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد ونورفان رامزي الحائز على جائزة نوبل للفيزياء، بالإضافة إلى قادة مشهورون عالميا في القطاعين العام والخاص.

وكان المؤتمر الثاني عقد في البتراء في يونيو/حزيران الماضي بمشاركة نحو 25 من حائزي جائزة نوبل بالإضافة إلى شخصيات أخرى عالمية.
XS
SM
MD
LG