Accessibility links

مصر تؤكد على عمق العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة


قالت فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي إن العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة متينة على الرغم من المداهمات التي تعرضت لها منظمات المجتمع المدني، ولا يمكن اختزالها في هذه القضية.

كما صرح محمود عيسى وزير التجارة الخارجية والصناعة إن المسؤولين الأميركيين "استفسروا" خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة عن أسباب المداهمات وأنه أكد لهم أن ذلك إجراء قضائي بحت، قائلا: "قلت لهم هل تقبلون أن تعمل منظمات أو مؤسسات على أرضكم بدون تراخيص؟".

وأكد أن الجانب المصري طلب من الشركات الأميركية العاملة بمصر التوسع في استثماراتها وإنشاء مشروعات جديدة وضرورة وضع الحكومة الأميركية حوافز لهذه الشركات للاستثمار في مصر، مشيرا إلى أنه كان هناك اهتمام أميركي بالزيارة، وأن وفدا من التمثيل التجاري الأميركي سيزور مصر خلال أسبوعين.

وكانت السلطات المصرية قد داهمت مقار 17 منظمة غير حكومية مصرية وأجنبية من بينها 3 منظمات أميركية وواحدة ألمانية، على خلفية اتهامات لمجموعات تتلقى تمويلا من الخارج بإثارة الاضطرابات السياسية عقب الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير/ شباط الماضي.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي إن المنظمات الأجنبية غير الحكومية التي تمت مداهمة مقارها تعمل بشكل غير قانوني في مصر، فيما قالت الخارجية الأميركية إن هذه المداهمات لا تتفق وقواعد التعاون الثنائي بين البلدين.

XS
SM
MD
LG