Accessibility links

وزارة الخارجية الأميركية تعرب عن أملها في توسيع لجنة التفاوض العربية مع إسرائيل


أعرب نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى سكوت كاربنتر عن أمله في أن تنضم دول عربية أخرى إلى لجنة التفاوض التي قررت جامعة الدول العربية إيفادها إلى إسرائيل.

وأضاف كاربنترفي حديث مع "راديو سوا" : أعتقد انه معبر للغاية أن تقرر جامعة الدول العربية للمرة الأولى إرسال لجنة صغيرة تضم مصر والأردن لمناقشة المبادرة مع الإسرائيليين وهذه خطوة مهمة الى الامام، ونأمل ان تنضم حكومات عربية أخرى بأسرع وقت ممكن إلى هذه اللجنة".

من جهتها، أعربت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني عن خيبة أملها لأن مجموعة العمل المكلفة بالبحث مع السلطات الإسرائيلية في مبادرة السلام العربية لا تضم سوى مصر والأردن الدولتين اللتين تقيمان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقالت ليفني في بيان إثر لقائها مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن الدول العربية التي لا تقيم علاقات مع إسرائيل كان يمكن أن تشارك في العملية منذ البداية.

ودعت ليفني الجامعة العربية إلى التحلي بالمرونة وقالت إن المشاكل الأمنية ستحتل الأولوية في أي مباحثات حول دولة فلسطينية مستقبلية للتأكد من أنها لن تتحول إلى دولة إرهابية.

وترى إسرائيل عناصر إيجابية في المبادرة إلا أنها رفضتها بشكلها الحالي ولاسيما حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة.

هذا وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت في وقت سابق أنها على استعداد لبحث المبادرة العربية مع كل دولة عربية معنية بالتفاوض معها.
XS
SM
MD
LG