Accessibility links

غيتس يقول إن الولايات المتحدة ستبيع قنابل ذكية للسعوديين


قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس خلال زيارته إلى إسرائيل إن واشنطن قررت أن تبيع "ذخائر الهجوم المباشر المشترك" JDAM، أو ما يسمى بالقنابل الذكية، للمملكة العربية السعودية، وفقاً لما أفادت به صحيفة هآرتس في مقال نشر الجمعة.

وقد أشارت الصحيفة إلى أن نقاشاً جرى في واشنطن حول احتمال أن تطلب إسرائيل من الولايات المتحدة عدم بيع تلك القنابل الذكية للسعوديين، وهي تقنية ذات نظام إرشاد يستخدم الأقمار الصناعية، إلا أنه تقرر لاحقا رفض مثل هذا الطلب.

جدير بالذكر أن سلاح الجو الإسرائيلي نفسه إشترى هذه القنابل ذات الدقة العالية، واستخدمها ضد أهداف لحزب الله خلال حرب لبنان الثانية الصيف الماضي.

وقد عبر وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس عن اعتراض إسرائيل بيع هذه الأسلحة للسعودية أو غيرها من دول الخليج العربي خلال زيارته للولايات المتحدة قبل عدة أسابيع، وعن خشيته من أن تقع هذه الأسلحة بأيدي إرهابيين.
وتجادل إسرائيل أيضاً قائلة إن وجود مثل هذه الأسلحة في الدول العربية يقوض تعهد واشنطن في أن تحظى إسرائيل بتفوق عسكري في المنطقة، وهو تفوق يأتي نتيجة امتلاك هذه الأسلحة المتطورة.

وقال خبراء أمن من العرب في مقالات نشرت في الصحف العربية والغربية إن معارضة إسرائيل لمبيعات الأسلحة المتطورة إلى الدول العربية يضعها في موقف متضارب استراتيجيا. وقالوا إنه في الوقت الذي تعمد إسرائيل في تسليح نفسها لتكون قوة ردع ضد إيران تعرب عن معارضتها عندما تسعى دول غيرها للحصول على مثل هذه السلحة لنفس الغرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن رفضت مثل هذه الطلبات من إسرائيل في أوقات سابقة، مثل صفقة بيع طائرات الاستطلاع والسيطرة بعيدة المدى AWACS وطائرات F-16 للسعودية، وصواريخ طراز هاربون لمصر.
ويقول خبراء عرب إن الأسلحة الموجهة بواسطة الأقمار الصناعية يمكن شراؤها من أوروبا أو من روسيا، غير أنه لا يمكن المقارنة بين التكنولوجيا الأوروبية والروسية وبين التكنولوجيا الأميركية.

والعنصر الأساسي لقنابل JDAM ليس في القنبلة بحد ذاتها، وإنما في مجموعة الأدوات الملحقة بها التي يمكن تركيبها على قنابل عادية، حيث يتم إرسال موقع الهدف إلى النظام باستخدام الأقمار الصناعية، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق جهاز الكمبيوتر أثناء الطيران.
ويحدد الكمبيوتر أفضل اللحظات المناسبة كي يطلق الطيار القنبلة. ويقول الطيارون وغيرهم من الخبراء إن مثل هذه القنابل يمكن أن يتم تسديدها من خلال إحدى النوافذ.
XS
SM
MD
LG