Accessibility links

معارض سوري يدعو السوريين إلى مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة


دعا مأمون الحمصي وهو معارض ونائب سوري سابق يقيم خارج سوريا المواطنين السوريين إلى مقاطعة الانتخابات النيابية التي ستجرى في سوريا يومي 22 و23 من الشهر الحالي ووصفها بأنها باطلة.
وقال الحمصي في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية في بيروت نسخة عنه إن الأجهزة الأمنية في سوريا هي التي تقود الانتخابات وترشح من تريد وتبعد من تريد بأساليب مختلفة.
وأضاف الحمصي أنه يضم صوته إلى أصوات أحزاب المعارضة في الدعوة إلى عدم المشاركة في تلك الانتخابات لأنها تمهيد لانتخابات رئاسية باطلة بالنظر إلى أنها تجرى بعيدا عن الدستور والمعايير الدولية وطموحات الشعب بالنسبة لاختيار قادته.
وانتقد الحمصي غياب البرامج الانتخابية لدى المرشحين كما اتهم نظام الحكم بتعطيل الدستور وسجن كل من ينتقد ذلك النظام.
وكان مأمون الحمصي قد اعتقل مع 10 معارضين سوريين آخرين عام 2001 وصدر حكم بسجنه خمس سنوات بتهمة محاولة تغيير الدستور بصورة غير قانونية، وقد غادر سوريا بعد الإفراج عنه عام 2006.
يذكر أن وزير الداخلية السورية بسام عبد المجيد قد أعلن الخميس أن الانتخابات التشريعية السورية ستجرى على مدى يومين اعتبارا من الثاني والعشرين من نيسان/أبريل الحالي. وقال في تصريح في دمشق إلى أن عدد الناخبين يقرب من 12 مليون نسمة من أصل سكان البلاد البالغ عددهم 19 مليونا. يذكر أن هذه الانتخابات هي الثانية منذ وصول الرئيس بشار الأسد إلى الحكم في تموز/يوليو عام 2000.
XS
SM
MD
LG