Accessibility links

logo-print

المالكي يعتزم القيام بجولة إقليمية قبل اجتماع دول الجوار العراقي في شرم الشيخ الشهر القادم


أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي أن نوري المالكي سيقوم بجولة إقليمية يبدؤها في مصر لإجراء مباحثات تمهيدية لاجتماع دول الجوار العراقي وجهات أخرى في شرم الشيخ مطلع الشهر القادم على مستوى وزراء الخارجية.


وقد أفاد حسن السنيد عضو اللجنة الأمنية في مجلس النواب بأن الحكومة العراقية وجهت رسائل إلى عدد من الدول العربية لحثها على دعم المسار السياسي في العراق ودعم حكومة المالكي في المجال الأمني:
ولم يتم التأكد بعد مما إذا كانت جولة نوري المالكي ستشمل إيران التي لم تذكر بعد ما إذا كانت ستشارك في مؤتمر شرم الشيخ.

ويذكر ان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قال إن إيران لم تقرر بعد ما إذا كانت ستشارك في اجتماعات شرم الشيخ الخاصة بالعراق، مشيرا إلى أنها لن تعلن عن قرارها النهائي إلا بعد الزيارة المرتقب أن يقوم بها وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لطهران الأسبوع القادم.

ومن المزمع أن يجمع المؤتمر وزراء خارجية دول الجوار العراقي بالإضافة إلى مصر والبحرين والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ودول مجموعة الثماني والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

هذا وقد أكد نوري المالكي وبعد مضي أكثر من شهرين على بدء تطبيق خطة فرض القانون في العراق على أن مشاكل العراق بحاجة إلى حل سياسي، لا عسكري، فيما طالب عدد من أعضاء مجلس النواب باعتماد إجراءات اقتصادية وسياسية للتصدي لأعمال العنف.
XS
SM
MD
LG