Accessibility links

الفرنسيون يبدأون الأحد الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة


بدأ 44 مليون و508 ألاف ناخب فرنسي في التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم الأحد في الدورة الانتخابية الرئاسية الأولى التي يتنافس فيها 12 مرشحا.

وطبقا لاستطلاعات الرأي فان قرابة 30 بالمئة من الناخبين لم يقرروا بعد لمن سيدلون بأصواتهم مما يجعل جميع الاحتمالات قائمة على الرغم من أن إستطلاعات الرأي العام أظهرت تقدما واضحا لمرشح اليمين نيكولا ساركوزي يليه مرشحة اليسار سيغولين رويال ومن ثم مرشح الوسط فرنسوا بايرو ومرشح اليمين المتشدد جان ماري لوبان.

وقد قدرت وزارة الداخلية الفرنسية مصاريف الحملة الانتخابية من المطبوعات بخمسة ملايين طنا من المظاريف والمنشورات القابلة لإعادة المعالجة وأشارت إلى أن نسبة المقترعين في هذه الدورة زادوا بمقدار ثلاثة ملايين و300 ألف ناخب عن الدورة السابقة في عام 2002 أكثر من نصفهم من الفئة العمرية الشابة ما بين 18 عاما و30 عاما ممن أنهوا تسجيل أنفسهم على لوائح الشطب في الفصل الأخير الذي يسبق الانتخابات.

وفي سياق متصل بالانتخابات أصيب مواطن كورسيكي في انفجار عبوة ناسفة وضعت خارج مكتب مديرية الضرائب في مدينة باستيا قبل ساعات من فتح الصناديق أمام المقترعين في انتخابات الدورة الأولى للرئاسة الفرنسية.

وقالت مصادر في الشرطة الفرنسية إن الجريح هو عابر سبيل تصادف مروره وقت الانفجار.

وأضافت الشرطة أن انفجارا ثانيا استهدف مكتب مديرية الشؤون البحرية في باستيا دون أن يتسبب بوقوع إصابات.
XS
SM
MD
LG