Accessibility links

logo-print

المالكي يجري مباحثات مع مبارك في القاهرة حول المؤتمر الدولي الذي سيعقد في شرم الشيخ


اجتمع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأحد في القاهرة بالرئيس المصري حسني مبارك وذلك ضمن جولة تقوده إلى الكويت أيضا يبحث خلالها السبل الكفيلة بإنجاح المؤتمر الدولي حول العراق الذي يعقد في شرم الشيخ مطلع مايو/أيار.

وقال بيان للحكومة العراقية إن المالكي سيجري محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك تتركز على العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون الأمني والسياسي والاقتصادي وآفاق التعاون الإقليمي لمكافحة الإرهاب ودعم العراق بما يعزز وحدته الوطنية.

وأضاف أن المحادثات ستتركز بشكل خاص على السبل الكفيلة لإنجاح مؤتمر العهد الدولي ومؤتمر الجوار لدعم العراق في شرم الشيخ.
ويرافق المالكي وفد يضم وزير الداخلية جواد البولاني ووزير الدولة للشؤون الخارجية رافع العيساوي ومستشار الأمن القومي موفق الربيعي ومسؤولين آخرين.

وكان المالكي قد أعلن قبل أيام "نحن متفائلون باختيارنا مصر باعتبارها دولة عربية، وهذه رسالة تعني أننا نريد أن نمتد مع محيطنا العربي ونسعى لإشراكه في تحمل المسؤولية في العراق".

وقد دعيت ست دول مجاورة للعراق هي إيران والأردن والكويت والمملكة السعودية وسوريا وتركيا للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في الثالث والرابع من مايو/أيار وهو الثاني بعد مؤتمر بغداد الذي عقد في مارس/آذار.

كما تحضره البحرين ومصر والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والأمم المتحدة، إلى جانب الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي.
XS
SM
MD
LG