Accessibility links

باحثون من 13 دولة في مؤتمر لنقوش عصور ما قبل التاريخ


يلتقي 50 باحثا من 13 دولة في مكتبة الاسكندرية في 24 ابريل/ نيسان على مدار ثلاثة ايام لمناقشة المخربشات او النقوش البدائية على الصخور من عصور ما قبل التاريخ.

وقال مدير مركز الخطوط مسؤول الاعلام في مكتبة الاسكندرية خالد عزب إن المؤتمرين سيناقشون المخربشات على الصخور من ما قبل التاريخ او ما قبل الكتابة، وحتى الخط العربي في منطقة الشرق القديم في كل من مصر والسودان وسوريا وبلاد ما بين النهرين والجزيرة العربية وايران والاناضول.

واضاف ان هذا المنتدى الثالث سيتطرق ايضا الى المخربشات الصخرية في المغرب العربي والنقوش الصخرية في افريقيا وقارة اسيا واستراليا، فضلا عن النقوش الصخرية في العالم الكلاسيكي (حضارات اليونان والرومان) والنقوش الصخرية في حضارات اميركا الوسطى واللاتينية.

واوضح عزب ان المنتدى الثالث يستهدف دراسة معرفة الانسان بالخطوط منذ عصور ما قبل التاريخ حيث بدأت كمحاكاة للحيوانات والبيئة المحيطة للانسان وتطورت الى ان اصبح لكل حضارة لغة خاصة مكتوبة اصبحت اداة الانسان في التعريف بحياته ومنجزاته.

كما اعرب عن امله في جمع دراسات متنوعة حول تاريخ النقوش في العالم القديم وفي العصور الوسطى والعصور الحديثة.

وتتطرق البحوث المقدمة للمنتدى الى عدة محاور منها نشأة الخطوط وتطورها وانماطها والتاثيرات المتبادلة وجماليات الخط ومضمون النقوش والرموز الكتابية والادوات الكتابية والعلاقة بين الشكل والمضمون.

يشار الى ان جزءا كبيرا من المخربشات يعود الى ما قبل عشرة الالاف عام وبعضها يصل الى اكثر من 30 الف عام حيث تعود الى عصر الانسان النياندرتالي كما تظهر في كهوف اوروبية وفي كهف قابس في تونس وفي مخربشات كهوف جبال الهقار في الجزائر وبعض كهوف النوبة في مصر.
XS
SM
MD
LG