Accessibility links

واشنطن تحث إيران على المشاركة في المؤتمر الدولي حول العراق


حثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إيران على المشاركة في اجتماع بشأن العراق يعقد في مصر الشهر المقبل، وقالت لصحيفة فايننشال تايمز إنها ستكون فرصة ضائعة اذا لم تحضر ايران الاجتماع.

وفي مقابلة نشرتها الصحيفة الاثنين نفت رايس أن تكون سياسة إدارة الرئيس بوش بشأن ايران موجهة نحو تغيير النظام.
وقالت إن تغيير النظام ليس من سياسة الحكومة الأميركية التي تعمل من أجل ايجاد تغيير في سلوك النظام الإيراني.

كما قال رايان كروكر السفير الأميركي في العراق، في مؤتمر صحافي عقده في بغداد:
" في رأينا أن هذه فرصة لكل جيران العراق بما في ذلك سوريا وإيران للتعاون من أجل أن نوجد سبيل الإرتباط البنّاء الذي يدعم الحكومة والشعب العراقيين لا العكس."
وأضاف كروكر:
"نأمل حضور سوريا وإيران لأن وجودهما سيتيح فرصا حقيقية، لكنهما معنيتان بإتخاذ القرار. أما بالنسبة لنا، فنحن على إستعداد للتعاون في شرم الشيخ على المستوى الدولي وفي مؤتمر دول الجوار وبذل ما في إستطاعتنا لضمان توجيه موارد المجتمع الدولي والمنطقة لدعم العراق وترسيخ إستقراره.

وكان وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي قد قال السبت إن بلاده لم تتخذ بعد قرارا بشأن المشاركة في المؤتمر الدولي حول العراق، مشيرا إلى أن إطار المؤتمر الدولي قد يضعف موقف الدول المجاورة للعراق.
ودعيت للمشاركة في المؤتمر الذي يعقد يومي الثالث والرابع من مايو/أيار، وهو الثاني بعد مؤتمر بغداد في مارس/آذار، ست دول مجاورة للعراق هي إيران والأردن والكويت والسعودية وسوريا وتركيا، إضافة إلى البحرين ومصر والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة.

XS
SM
MD
LG