Accessibility links

الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد أن الديموقراطية لا يمكن استيرادها أو تصديرها


أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الإثنين أن الديموقراطية لا يمكن استيرادها أو تصديرها كما أنها لا تخص بلدا دون سواه أو منطقة بعينها.

ونقلت وكالة "آكي" الإيطالية عن الأمين العام قوله في افتتاح الدورة السابعة لمنتدى "الديموقراطية والتنمية والتبادل الحر" التي تقام في العاصمة القطرية الدوحة:
"الديموقراطية ليست ضمانا للنجاح، سواء في صياغة السياسات أو تنفيذها، لكنها بلا شك الطريقة الأنجع والأقوى لإعطاء فرصة لكل واحد للمشاركة في الحوار وحل الخلافات بطريقة سلمية وإقامة مجتمعات تسير بشكل جيد".

وأضاف: "تعني الديموقراطية أيضا أن من يصوغ القرارات عليه أن يتعرض للمساءلة وأن المواطنين يستطيعون تغيير المعطيات عبر الانتخابات".

وأوضح بان أن المبادئ الأساسية التي تقوم عليها الديموقراطية هي المساواة والشفافية وحرية التعبير والتفكير والمساءلة، مشيرا إلى أن طرق تنفيذها تختلف من بلد لآخر.

وأكد الأمين العام تمسك الأمم المتحدة بـتعزيز الديموقراطية في العالم، وأشاد بدولة قطر والجهود التي تبذلها في مجال تعزيز الديموقراطية ودعم جهود الأمم المتحدة في هذا المجال.

وشدد بان كي مون في كلمته على الرابط بين التبادل الحر وانتشار الديموقراطية، متمنيا نجاح دورة الدوحة للمحادثات التجارية، ومحذرا من فشلها لما له من انعكاسات على الدول الفقيرة، حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG