Accessibility links

الاكتئاب عند المسنين قد يؤدي إلى إصابتهم بالسكري


أظهرت دراسة أميركية جديدة وجود مؤشرات لعلاقة بين مرض السكري وأعراض الاكتئاب عند كبار السن.

وأكد الباحثون الذين أجروا الدراسة في جامعة North Western في شيكاغو في بيان نشر في مجلة "أرشيف الطب الباطني" أن الاكتئاب المزمن أو الاكتئاب الذي يصبح أسوأ مع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب في السكري عند كبار السن.

وقد أجريت هذه الدراسة سنويا على رجال ونساء فوق سن 65 عاما في ثلاث ولايات أميركية، كما دلت على أن السكري قد يكون نتيجة أسباب أخرى من بينها البدانة.

ودعت مرسيدس كارنيثون الأستاذة المساعدة للطب الوقائي الأطباء إلى اخذ أعراض الاكتئاب عند المسنين على محمل الجد، بسبب احتمال أن تؤدي إلى إصابتهم بالسكري. وأشارت إلى أن السكري داء يسبب أمراض القلب وفقدان البصر وأمراض الكلية وبتر الساق، كما يتسبب في انخفاض القدرات المعرفية لأنه يضر بالشرايين الصغيرة والكبيرة.

وأضافت كارنيثون أن نحو مليونين من كبار السن يعانون من الاكتئاب المرضي فيما يعاني المسنون الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما من أعلى نسبة من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.
وأشارت إلى أن الصلة بين الاكتئاب والسكري قد تكون عائدة إلى ارتفاع مستوى هرمون "كورتيسول" المسبب للضغط النفسي، والذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الأنسولين في الدم، مما يعني الإصابة بالسكري.

وقالت كارنيثون إنه رغم أن الدراسة تناولت المسنين فوق عمر 65، إلا أن السكري قد يصيب الشبان الذين يعانون من الاكتئاب.
XS
SM
MD
LG