Accessibility links

logo-print

البدء في تنفيذ مدينة إعلامية في أربيل تستوعب 120 محطة تلفزيونية


كشف رئيس مجلس إدارة شركة دبي للصوتيات والمرئيات في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، عن بدء تنفيذ مشروع بناء المدينة الإعلامية في إقليم كردستان بكلفة تقدر بنحو 800 مليون دولار.
وقال أنور الياسري إن المشروع يتم تنفيذه على مساحة تقدر بـ250 ألف متر مربع، على مرحلتين تنتهي الأولى في غضون 6 أشهر. وتمتلك حكومة إقليم كردستان 60% وشركة صوت دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي 40%، وستفتح الشركة التي تشرف على إنتاج مجمع لاستوديوهات التصوير التلفزيوني والفنادق والمتاجر والشقق الفخمة بعد ذلك أمام المساهمين.
وستضم المدينة الإعلامية 4 استوديوهات كبيرة للإنتاج السينمائي بمساحة 1200 متر مربع، مع تأمين كافة أجهزة الاتصالات الفضائية.
وأضاف الياسري إنه سيتم إنشاء مباني تسمح بفتح مكاتب لأكثر من100 قناة فضائية بالإضافة إلى وكالات الأنباء العالمية، مع عدد من قاعات العروض السينمائية والتشكيلية وقاعات ضخمة لاستيعاب المهرجانات الدولية.
وأشار الياسري إلى أن العديد من القنوات الفضائية العراقية والعربية، أبدت استعدادها لفتح مكاتبها في المدينة الإعلامية، منها قناتي الجزيرة والعربية إلى جانب6 قنوات فضائية تركية و9 قنوات إيرانية وعدد من القنوات الأوروبية.
يذكر أن هذه المدينة الإعلامية ستكون الأولى في العراق بعد انتهاءها للإنتاج السينمائي والتلفزيوني. وكانت حكومة إقليم كردستان قد شكلت لجنة لتقديم التسهيلات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع الإعلامي الضخم.
وتبث حاليا من الإقليم 6 محطات تلفزيونية فضائية، كما تشهد المحافظات الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك، نشاطا واسعا للشركات الأجنبية، خاصة التركية حيث تعمل نحو 400 شركة تركية في الإقليم.
XS
SM
MD
LG