Accessibility links

زيباري يلتقي متكي ويبحث مع ساترفيلد تحضيرات مؤتمر شرم الشيخ


قال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري الأربعاء إن إيران لم تقرر بعد حضور الاجتماع الدولي الذي يعقد في مصر أوائل الشهر القادم لمناقشة الوضع في العراق.

وأضاف زيباري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني منوشهر متكي بعد محادثات في إيران أن بغداد تتفهم موقف طهران، معربا عن أمله في حل جميع التحفظات التي تمنعها من المشاركة.

وكان زيباري قد بحث الأربعاء في مقر الوزارة في بغداد مع ديفيد ساترفيلد مستشار وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس التحضيرات الجارية لمؤتمر شرم الشيخ حول العراق.

وأكد زيباري في بيان خاص على جهود الحكومة واتصالاتها الجارية مع الأطراف كافة لضمان مشاركة جميع دول الجوار في المؤتمر، مشيرا إلى أنه سيزور إيران وتركيا لحشد التأييد اللازم للمؤتمر الذي يعقد يومي الثالث والرابع من الشهر المقبل.

وتأمل وزارة الخارجية في أن تسهم زيارة الوزير هوشيار زيباري لطهران في إقناع المسؤولين الإيرانيين بالمشاركة في مؤتمر "العقد الدولي من أجل العراق" الذي يعقد مطلع الشهر المقبل في شرم الشيخ.

وقال بيان للوزارة إن الجانبين بحثا التحضيرات الجارية لمؤتمر شرم الشيخ الخاص بالعهد الدولي والمؤتمر الوزاري لدول الجوار العراقي الموسع.

وأشار إلى أن زيباري أكد على جهود الحكومة واتصالاتها الجارية مع كافة الأطراف لضمان مشاركة جميع دول الجوار في هذا المؤتمر الحيوي والهام.

وبحسب البيان، فإن زيباري سيزور كلا من إيران وتركيا لحشد التأييد اللازم للمؤتمر الذي سيعقد يومي الثالث والرابع من مايو/ أيار المقبل بمشاركة ست دول مجاورة للعراق هي إيران والأردن والكويت والسعودية وسوريا وتركيا، إضافة إلى البحرين ومصر والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة.

ويتوقع أن يحضر المؤتمر ممثلو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين، إضافة إلى وكندا وألمانيا وايطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي.

وكانت إيران قد ألمحت إلى عدم رغبتها حضور المؤتمر ما لم تفرج القوات الأميركية في العراق عن خمسة من مواطنيها، اعتقلوا في مقر ملحقيتها في أربيل بداية العام الجاري، إلا أن مسؤولين حكوميين عراقيين رجحوا مشاركتها في أعمال المؤتمر في نهاية المطاف.
مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن والتفاصيل في التقرير التالي:
XS
SM
MD
LG