Accessibility links

logo-print

من "خليهم يتسلوا" إلى "ارحل" .. مسيرة صعبة للثورة المصرية



تميزت ثورة ال25 من يناير بالعديد من الشعارات والهتافات التي ألفها المصريون إبان الثورة للتعبير عما بداخلهم تجاه الواقع الذي يعيشونه والنظام الذي حكمهم 30 عاما وثاروا عليه العام الماضي.

ويقول موفد "راديو سوا" إيهاب عباس في رصده لأهم الشعارات التي رفعها المصريون في ثورتهم التي استمرت 18 يوما، إنه خلال تلك الأيام العصيبة في عمر مصر ألف الثوار شعارات وهتافات وأغنيات سمعها وتداولها العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتابع عباس قائلا "من منا لا يتذكر هذه الجملة القصيرة من مبارك "خليهم يتسلوا" في الجلسة المشتركة لبرلمان 2010 عندما قيل له إن معارضيه ينوون تشكيل برلمان مواز، وكيف تندر بها المصريون بعد ذلك من أن مبارك لو يعلم ما سيحصل بعدها ما كان ليقولها حتى يتجنب ثورة".

وأضاف أن هتاف "الشعب يريد إسقاط النظام"، تونسي النشأة الذي انطلق في الثورة ضد زين العابدين بن علي، ظل الشعار الرئيسي للثورة المصرية منذ إنطلاقها، لكن صاحبه في ذلك هتاف من كلمة واحدة تداوله الثوار كثيرا حتى الحادي عشر من فبراير/شباط، موعد تنحي مبارك، وهو "ارحل".

وأكد عباس أن ثورة ال25 من يناير جمعت بين كل أطياف الشعب المصري مسلمين ومسيحيين، فقراء وأغنياء، متعلمين وأميين، رجالا ونساء، شيوخا وشبابا، بل وحتى الأطفال الذين شاركوا في الثورة ونزلوا إلى ميدان التحرير وهتفوا ضد النظام.

ويسترجع عباس في تقريره التالي أهم الشعارات والهتافات التي صاحبت الثورة المصرية بعد مرور عام عليها:

XS
SM
MD
LG