Accessibility links

مجلس الشيوخ يجيز مشروع قانون يربط تمويل الحرب في العراق بجدولة الانسحاب


صادق مجلس الشيوخ الأميركي على الصيغة المعدلة لمشروع قانون المخصصات المالية الطارئة لتمويل الحرب في العراق الذي ينص على البدء بسحب القوات الأميركية من هناك بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقد حظي مشروع القانون الذي يربط بين تمويل الحرب وتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق، بموافقة 51 عضوا ومعارضة 46، وذلك في تحدٍ واضح من طرف الديموقراطيين الذي يسيطرون على الكونغرس للرئيس جورج بوش الذي أكد مرارا بأنه سيستخدم حق النقض ضد أي مشروع قانون يتضمن جدولا زمنيا محددا لسحب القوات.

وينص مشروع القانون على البدء بسحب القوات الأميركية بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم. ومن المرتقب أن تبدأ مفاوضات جديدة تشوبها مواجهات بين البيت الأبيض والكونغرس لحل العقدة المستعصية بشأن التشريع، حيث لا يملك الديموقراطيون الأصوات الكافية للتغلب على فيتو الرئيس بوش.

وكان مجلس النواب الأميركي قد وافق مساء الأربعاء بأغلبية ضئيلة على مشروع قانون تمويل الحرب في العراق وأفغانستان كما طرحه الاعضاء الديموقراطيون.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن التشريع يتضمن أيضا توجيه رسالة الى الحومة العراقية.
وأضافت: "إن التضحيات التي يبذلها الجنود وعائلاتهم تتطلب اكثر من اعطاء تفويض مطلق الصلاحية للرئيس للاستمرار في حرب من دون نهاية".

XS
SM
MD
LG