Accessibility links

بان كي مون يؤكد تعهد الأسد باستعداد سوريا للتعاون مع الأمم المتحدة على كافة الأصعدة


قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن زيارته إلى سوريا ومحادثاته مع الرئيس السوري بشار الأسد وسائر المسؤولين السوريين ركزت على الدور الذي يمكن أن تقوم به سوريا لخدمة السلام في الشرق الأوسط. وأضاف بان في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك بعد عودته من جولته في أوروبا والشرق الأوسط:

"ركزت المحادثات على مناقشة تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 وعلى إنشاء المحكمة الخاصة ذات الطابع الدولي وعلى أمن الحدود لضمان منع نقل أسلحة إلى لبنان بطرق غير شرعية."

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أنه حصل على تعهدات من الرئيس الأسد والمسؤولين السوريين الكبار بان تتعاون سوريا مع الأمم المتحدة على كل الأصعدة وفي كل المواضيع.

كما نفى بان أن يكون قد وعد السوريين بتأخير عرض تقريره المتعلق بالمحكمة الخاصة ذات الطابع الدولي على مجلس الأمن مع التوصية بإنشائها.

وقال بان إنه شدد أمام السوريين على أهمية حصول إجماع لبناني على موضوع المحكمة الخاصة وإقرار المحكمة وفق الأصول الدستورية اللبنانية. وأضاف:

"طلبت من القادة السوريين أن يقوموا بدور بنـّاء في رعاية مصالحة وطنية في لبنان يكون من شأنها تسهيلُ إنشاء المحكمة الخاصة ذات الطابع الدولي."

وكانت مصادر رسمية في سوريا قد وزعت معلومات عن اعتزام الأمين العام للأمم المتحدة إعطاء الأطراف اللبنانية مزيداً من الوقت لإقرار المحكمة وفق الإجراءات الدستورية اللبنانية.
XS
SM
MD
LG