Accessibility links

الرئيس بوش يعد باستخدام الفيتو ضد مشروع قانون تمويل الحرب في العراق الذي أجازه الكونغرس


أعلنت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الأبيض الخميس أن الرئيس بوش سيستخدم الفيتو ضد مشروع قانون أقره الكونغرس وربط فيه تمويل الحرب في العراق بجدول زمني لانسحاب الجيش الأميركي من هذا البلد.

وصرحت المتحدثة للصحافيين بأن النص الذي أقره مجلس الشيوخ بعد مجلس النواب في قراءة أخيرة الخميس هو تشريع انهزامي يحدد تاريخا للاستسلام.

وقالت إنها تحدثت مع الرئيس بوش في المكتب البيضاوي الذي قال إنه سيستخدم الفيتو ضد هذا التشريع، كما دأب على ترديد ذلك منذ الأسبوع الماضي. وأوضحت أن بوش سينقض القرار فور وصوله إلى مكتبه، وهو ينتظر كي يعمل مع المسؤولين في الكونغرس من أجل التوصل إلى مشروع قانون يمكنه أن يوقعه.

وستكون هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها بوش الفيتو منذ سيطر الديموقراطيون على الكونغرس. وستكون المرة الثانية خلال ست سنوات من توليه الرئاسة. وكانت المرة الاولى في يوليو/تموز 2006 عندما رفض نصا حول أبحاث على خلايا الجينات البشرية.

وتنشر الولايات المتحدة حاليا 146 ألف عسكري في العراق. وقد تبنى الكونغرس الأميركي الخميس الصيغة النهائية لمشروع قانون يربط تمويل الحرب في العراق بتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية منه اعتبارا من الأول من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

ويشكل تبني النص في مجلس النواب الأربعاء بأغلبية 218 صوتا مقابل معارضة 208 وامتناع اثنين، وفي مجلس الشيوخ الخميس بأغلبية 51 صوتا مقابل 46، المواجهة الأكثر خطورة بين بوش وخصومه الديموقراطيين الذين يسيطرون على الكونغرس منذ يناير/كانون الثاني.

وقد صوت أربعة أعضاء في الكونغرس، إثنان في مجلس النواب وإثنان في مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري لصالح مشروع القانون. وأعلن بوش مرارا أنه سيستعمل حق النقض ضد أي نص يتضمن جداول زمنية للانسحاب من العراق.

وأوضحت المتحدثة باسمه "نعلم جيدا أن الاميركيين قد تعبوا من هذه الحرب"، ولكنها أكدت مجددا على ضرورة اعطاء الاستراتيجية التي تطبق حاليا في العراق فرصتها. وحملت الديموقراطيين مسؤولية التأخير الحاصل في تبني الميزانية التي أحالها بوش إلى الكونغرس منذ فبراير/شباط لتمويل الحرب.

ويمكن أن يصادف الفيتو المتوقع في مطلع الأسبوع المقبل، مرور أربعة سنوات كاملة على اعلان بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق، بينما رفعت وراءه لافتة كبيرة كتب عليها "انتهت المهمة".
XS
SM
MD
LG