Accessibility links

هنية يؤكد حرصه على تطبيق اتفاق مكة وإنجاز ملف منظمة التحرير الفلسطينية


أكد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية الجمعة حرصه على تطبيق اتفاق مكة وإنجاز الملفات العالقة مثل ملف منظمة التحرير الفلسطينية والشراكة السياسية.

وطالب هنية المجتمع الدولي برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني معتبرا أن الحصار يهدف إلى دفع الحكومة الفلسطينية لتقديم تنازلات سياسية.

وقال هنية للصحافيين بعد صلاة الجمعة في غزة: "إن الحصار والتصعيد يهدفان إلى دفع الحكومة لتقديم تنازلات سياسية لا الشعب ولا الحكومة يقبلونها".

وأضاف: "يجب على المجتمع الدولي أن يرفع الحصار عن شعبنا وإلا فنقف ونقيم الموضوع برمته ونتخذ القرار الذي يحقق المصلحة العليا وحماية شعبنا".

وحول اللقاء المتوقع بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأسبوع المقبل في القاهرة، قال هنية: "هذه لقاءات عادية ومن الطبيعي أن تكون الحوارات الفلسطينية على مستويات قيادية".


على الصعيد الأمني، اندلعت اشتباكات بين قوات الأمن الفلسطينية ومدنيين فلسطينيين مسلحين عند معبر رفح مما أسفر عن مقتل أحد أفراد قوة الأمن وإصابة ثلاثة بجراح من بينهم مدني حسب مصدر طبي.

وقالت مصادر أمنية وشهود عيان إن الاشتباكات بدأت عندما أطلق فلسطيني النار على قوات الأمن بينما كان يحاول عبور المعبر المغلق عنوة.

وذكر متحدث باسم قوات الحرس الرئاسي التي تشرف على أمن المعبر أن مدنيين مسلحين ألقوا حجارة على قوات الأمن قبل أن يبدأوا بإطلاق النار.

ويذكر أن إسرائيل تغلق معبر رفح الذي يربط قطاع غزة ومصر منذ شهر يونيو/حزيران الماضي ولم يتم فتحه إلا لفترات محدودة.
XS
SM
MD
LG