Accessibility links

logo-print

جرعة واحدة من المورفين قد تؤثر على الدماغ


قد تؤثر جرعة واحدة من المورفين على منطقة في الدماغ مسؤولة عن الإدمان، مما يجعل القابلية للإدمان أكبر، وفقاً لدراسة حديثة.

فقد أجريت الدراسة على الفئران لمعرفة تأثير جرعة واحدة من المورفين على المنطقة الغشائية البطنية VTA في أدمغتها. وهذه المنطقة مسؤولة عن تطور الإدمان.

وقد ركز الباحثون في جامعة براون في رود أيلاند على خلايا عصبية في هذه المنطقة تحد من مستوى مادة كيميائية في الدماغ اسمها الدوبامين، وقد أثرت جرعة واحدة من المورفين على الخلايا العصبية، بحيث أدت إلى ارتفاع كبير في مستوى الدوبامين، مما أدى إلى اختلال في التوازن الكيميائي في الدماغ. هذا الاختلال استمر لمدة 24 ساعة بعد أن تلاشى المورفين من أجسام الفئران.

وتقول الدكتورة جولي كاور من فريق الباحثين إن تغير النشاط داخل أدمغة الفئران بعد جرعة المورفين قد يجعل الدماغ أكثر اشتهاء للمخدرات.

وأضافت أن المورفين أدى إلى إعاقة القدرة الطبيعية على مقاومة الضغوطات.

ورغم أن الدراسة ركزت على الاستجابة الأولى لتناول المخدرات، إلا أن كاور تنوي بحث تأثير المخدرات على الدماغ على المدى الطويل.

كما أكد الدارسون أن فهم علاقة الدوبامين بالتوازن الكيميائي في المنطقة الغشائية البطنية قد يكون مفتاحاً لتطوير عقاقير جديدة لمعالجة الإدمان.

وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة نيتشر Nature.
XS
SM
MD
LG