Accessibility links

عباس يصل إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع مبارك ومشعل


وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى القاهرة الجمعة في زيارة تستمر يومين حيث سيجري خلالها محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ممثل عن حركة حماس في القاهرة قوله إن عباس سيلتقي مشعل للبحث في الشراكة السياسية بين حركتي حماس وفتح في ضوء مطالبة حماس بالمشاركة في منظمة التحرير الفلسطينية، إضافة إلى الجهود المبذولة لرفع العقوبات المفروضة على الحكومة الفلسطينية التي تترأسها حركة حماس.

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن عن مصدر فلسطيني أن عباس سيلتقي مشعل لبحث موضوع اتفاق إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت مقابل عدد من المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وقال المصدر إن عمر سليمان رئيس الاستخبارات العامة المصرية سوف يلتقي كل من عباس ومشعل كما أنه سيطلعهما على الموقف الإسرائيلي من لائحة السجناء الفلسطينيين التي قدمها الخاطفون مقابل إطلاق شاليت.

ونسبت صحيفة القدس إلى مسؤول مصري قوله إن مشعل سيلتقي عباس في القاهرة على هامش زيارة الأخير للقاهرة، إلا أن المصدر أشار إلى إنه لم يتم تحديد موعد اللقاء حتى الآن، لافتا إلى أن المسؤولين سيناقشان عددا من القضايا العالقة بين حركتي فتح وحماس بعد اتفاق مكة وجملة من التطورات والأحداث التي أعقبت تشكيل حكومة الوحدة الوطنية قبل نحو شهر، وسبل تحقيق الشراكة السياسية التي يعترضها كثير من العقبات والمعوقات.

كما ذكرت الصحيفة إلى أن عباس ومشعل سيناقشان إمكانية قيام المجتمع الدولي برفع الحصار المالي والسياسي عن الحكومة الفلسطينية والتحركات السياسية الخاصة بهذا الشأن وكذلك التحركات العربية والدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
كما سيناقشان ملف إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية في ضوء زيارة أحمد قريع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح للعاصمة السورية لمناقشة تنفيذ البند المتعلق بهذا الملف في اتفاق مكة.
XS
SM
MD
LG