Accessibility links

logo-print

بان كي مون يدعو الدول التي ما زالت تمتلك أسلحة كيماوية إلى تدميرها


دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة الدول التي ما زالت تمتلك أسلحة كيماوية إلى تدميرها وأعرب عن الأمل في أن تصدق كافة البلدان على الاتفاقية الدولية لإزالة هذه الأسلحة.
وقال بان كي في تصريح له بمناسبة الذكرى العاشرة لهذه الاتفاقية:
"أدعو كافة الدول التي تملك أسلحة كيماوية إلى تدمير ترساناتها من تلك الأسلحة في المدة المتفق عليها وعلى جميع الحكومات التي لم توقع الاتفاقية وتصدق عليها بعد، إلى القيام بذلك".
وأضاف بيان للأمين العام أن العالم اجتاز مرحلة طويلة منذ الاستخدام الأول على نطاق واسع للأسلحة الكيماوية خلال الحرب العالمية الأولى والتي كانت سببا لأهوال لا توصف.
وأضاف بان أن هناك أمورا أخرى ما زال يتعين القيام بها، مشيرا إلى أن أكثر من 25% من مخزون الأسلحة الكيماوية المعلنة قد دمرت تحت إشراف دولي.

والجدير بالذكر أن الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية كانت قد منحت في ديسمبر /كانون الأول الماضي كل من الولايات المتحدة والهند وروسيا وليبيا مهلة إضافية لتدمير ترساناتها من الأسلحة الكيماوية. والموعد النهائي المقرر لتدمير تلك الأسلحة الكيماوية هو الأحد المقبل والذي يصادف الذكرى العاشرة لدخول الاتفاقية حيز التطبيق.
هذا وقد وقع وصدق على اتفاقية الأسلحة الكيماوية 181 بلدا من ضمنها إسرائيل والتي وقعتها لكنها لم تصادق عليها بعد. وترفض كل من كوريا الشمالية ومصر ولبنان وسوريا توقيعها.
XS
SM
MD
LG