Accessibility links

واشنطن تعلن عن اعتقال مسؤول كبير في تنظيم القاعدة ونقله إلى معتقل غونتانامو


صرح برايان ويتمان وهو مسؤولٌ في وزارة الدفاع الأميركية، بأن الولايات المتحدة اعتقلت مسؤولا كبيرا في تنظيم القاعدة كان قد شارك في محاولة لاغتيال الرئيس الباكستاني برفيز مشرف. وأضاف ويتمان في تصريحه الجمعة أن المعتقل يدعى عبد الهادي العراقي وأنه نـُقل قبل أسبوع إلى سجن غوانتانامو في كوبا. وقال إنه أعتقل أثناء محاولته الذهاب إلى العراق لقيادة عمليات تنظيم القاعدة هناك والتخطيط لشن هجمات ضد أهداف غربية خارج العراق، غير أنه لم يذكر اسمَ الدولة التي أعتقل فيها.
وأوضح ويتمان أن المعتقل من كبار المسؤولين في تنظيم القاعدة وهو مقرب من مجموعات متطرفة حليفة للقاعدة في أفغانستان وباكستان من بينها حركة طالبان. وأضاف ويتمان أن عبد الهادي العراقي التقى بعناصر من القاعدة في إيران دون تحديد موعد لتلك اللقاءات.
على جانب آخر، أعلن بيان عسكري أميركي في العراق، أن القوات الأميركية اعتقلت مجموعة من سبعة أشخاص للاشتباه في تهريبهم متفجرات تخترق الدروع من إيران إلى العراق. وقال البيان الذي صدر الجمعة إن الأشخاص السبعة اعتقلوا أثناء عملية دهم في مدينة الصدر، وأن المجموعة عملت على إرسال ناشطين من العراق إلى إيران لتلقي تدريبات على الإرهاب. ويؤكد المسؤولون العسكريون الأميركيون أن المتفجرات القادرة على اختراق الدروع التي تستخدم في العراق هي من صنع إيراني. كما أعلن الجيش الأميركي الجمعة مقتل ثلاثة من مشاة البحرية الأميركيين في العراق الخميس، وبذلك يرتفع عدد الأميركيين الذين قتلوا منذ بداية الشهر الحالي إلى 82.
XS
SM
MD
LG