Accessibility links

مشروع اطلاق قمر اصطناعي عربي لمراقبة الأرض


يعقد المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤول عن شؤون البيئة والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب اجتماعا مشتركا في 2 مايو/ أيار المقبل لبحث مشروع إنشاء قمر اصطناعي لمراقبة كوكب الأرض.

وأعلن السفير ابراهيم التويجري الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا لقرار قمة الجزائر عام 2005 وقرار مجلس الوزراء العرب المسؤول عن البيئة في دورته الـ18 ومجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب في دورته الاستثنائية التي عقدت في شهر يناير/ كانون الماضي، وكذلك قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية في دورته الـ79.

وأشار التويجري إلى أن الجزائر كانت قد قدمت دراسة عن هذا المشروع بتكليف من القمة العربية وبالتنسيق مع الجهات المختصة في الدول العربية.
واشتملت هذه الدارسة على تحديد الجهاز التنفيذي المطلوب لإدارة المشروع المتمثل في إنشاء المنظمة العربية للأقمار الاصطناعية.
وقد أبدت الجزائر استعدادها لاستضافة مقر المنظمة المقترحة، كما تضمنت الدراسة بيانات واحتياجات الدول العربية و من ضمنها الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية وتحديد المقاييس والخصائص التقنية العامة والمميزة والتكلفة التقديرية للمشروع.
XS
SM
MD
LG