Accessibility links

هولبروك: أميركا قد تعترف باستقلال كوسوفو حتى لو استخدمت روسيا حق النقض


أعلن ريتشارد هولبروك المبعوث الأميركي السابق إلى منطقة البلقان والأمم المتحدة أن الولايات المتحدة قد تعترف من جانب واحد باستقلال كوسوفو حتى ولو استخدمت روسيا حق النقض الفيتو ضد قرار في هذا الشأن في مجلس الأمن الدولي.

وقال هولبروك في مؤتمر في بروكسل السبت إنه إذا قررت روسيا استخدام حق النقض فسيتم إعلان استقلال كوسوفو وستعترف الولايات المتحدة بهذا الاستقلال في اليوم نفسه.

وأضاف أنه يعتقد أن عددا من دول الاتحاد الأوروبي ستحذو حذو واشنطن.

ويفترض أن يبت مجلس الأمن الدولي خلال الأسابيع المقبلة في وضع إقليم كوسوفو. وتتولى الأمم المتحدة إدارة المنطقة الواقعة جنوب صربيا بعد ضربات وجهها حلف شمال الأطلسي وأجبرت العسكريين الصرب على وقف حملة ضد الغالبية الألبانية في الإقليم.

مما يذكر أن هولبروك مثّل الولايات المتحدة في المفاوضات التي أفضت إلى اتفاق دايتون للسلام في 1995 الذي أنهى الحرب، ثم أصبح مبعوث الرئيس الأميركي لكوسوفو قبل أن يشغل منصب مندوب الولايات المتحدة في الأمم المتحدة من 1999 وحتى عام 2001.
ويعمل هولبروك حاليا في مؤسسة فكرية للسياسة الدولية.

وقال المبعوث الأميركي السابق إن روسيا ستتحمل المسؤولية إذا اندلعت أعمال عنففي الإقليم بعد قرار متوقع ضد إعلان الأمم المتحدة استقلال كوسوفو.

وهاجم وزير الخارجية السويدي كارل بيلت بشدة هولبروك مؤكدا أنه يلعب بالنار في أوروبا والبلقان ويلعب بالنار فيما يتعلق بالعلاقات بين جانبي الأطلسي.
وأضاف إن الأمر يجب أن يبت به بقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.
XS
SM
MD
LG