Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على دعم حكومة المالكي في عملية المصالحة الوطنية


حث أشرف قاضي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق الدول المجاورة للعراق على دعم حكومة المالكي في مساعيها لإرساء عملية المصالحة الوطنية. وأشار قاضي الى أن الدول التي ستجتمع في شرم الشيخ لديها جميعا مصلحة في رؤية عراق مستقر ومتحد، لأن زعزعة الاستقرار في المنطقة ستترك اثرا سلبيا على أمنها.
وحول الازمة التي يطرحها لجوء حوالى مليوني عراقي الى دول مثل سوريا والاردن، قال قاضي، ، إن تفاقم الوضع الامني في البلاد سيلحق الضرر بالدول المجاورة للعراق.
وإعتبر قاضي أن الوضع في العراق لا يزال غير مستقر رغم العديد من المبادرات التي قام بها المالكي بما يشمل اطلاق خطة بغداد الامنية في شباط/فبراير.
وقال قاضي إن مبادرات المالكي لم تحقق أهدافها حتى الان بسبب مستوى إنعدام الثقة العالي جدا الذي لا يزال قائما بين الاطراف السياسية في العراق، وأن أي انسحاب للقوات الاجنبية من العراق سيكون رهنا بالظروف الميدانية.وشدد اشرف قاضي الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق على ان التقرير الفصلي حول حقوق الانسان الذي اصدرته بعثة الامم المتحدة لدى بغداد الاربعاء الماضي لا يهدف الى انتقاد الحكومة العراقية، وانما المساعدة على تركيز الانتباه على معالجة القصور.
XS
SM
MD
LG