Accessibility links

رايس لا تستبعد عقد لقاء مع نظيرها الإيراني في شرم الشيخ


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس أنها لا تستبعد عقد لقاء مع نظيرها الإيراني منوشهر متكي على هامش اعمال المؤتمر الدولي حول العراق المقرر عقده الخميس والجمعة المقبلين في منتجع شرم الشيخ بمصر.

وأضافت رايس في مقابلة مع شبكة ABC التلفزيونية أن اللقاء لن يكون "لقاء بين الولايات المتحدة وايران"، بل لقاء حول العراق وحول ما يمكن أن يقوم به جيران العراق والأطراف المعنية للمساعدة في استقرار الوضع في العراق.

وأوضحت رايس أن ما ينبغي أن تقوم به طهران للمساعدة في إنهاء العنف في العراق واضح جدا، مثل وقف تدفق السلاح على المقاتلين الأجانب ووقف تدفق المرتزقة عبر الحدود ووقف استخدام عبوات ناسفة لقتل الجنود الأميركيين ووقف اثارة مشاكل بين الميليشيات التي تؤدي إلى قتل عراقيين أبرياء.

طهران توافق على حضور المؤتمر

وقد أعلنت ايران أنها ستشارك في المؤتمر الدولي حول العراق الذي سيعقد يومي الثالث والرابع من الشهر القادم في شرم الشيخ في مصر.

وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي سيمثل البلاد في مؤتمر شرم الشيخ.

يأتي ذلك الاعلان في اعقاب اجماع عـُقد الأحد في بغداد بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والأمين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني.

وخلال اللقاء أكد المالكي للاريجاني أن "الإرهاب" الذي يستهدف العراق لن تتوقف آثاره عند العراق بل سيمتد إلى جميع دول العالم التي قال إنه يفترض منها أن تدعم العراق في حربه ضد الإرهاب.

XS
SM
MD
LG